ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







النرجسية: مقاربة نظرية

العنوان بلغة أخرى: Le Narcissime: Approche Théorique
المصدر: مجلة علوم الإنسان والمجتمع
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: بوسنة، عبدالوافي زهير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بن جديدي، سعاد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 329 - 350
DOI: 10.37136/2000-000-028-013
ISSN: 2253-0347
رقم MD: 1015299
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Many theoretical interpretations began in their attempts to understand certain psychological disorders and phenomena by referring to Greek mythology. One of the most important is narcissism, which goes back to the myth of Narcisse. Narcissism is a feature of personality and a prominent feature in childhood and adolescence, but being too high can lead to disorder. In this article, we will review narcissism as an important stage in growth, as a personality disorder, highlighting narcissism in childhood and adolescence, based on the theoretical approach that it describes, starting from the point of view of the school of psychoanalysis, which divides it into primary narcissism. It is the first stage that the child goes through in his own sense to love and respect others, and secondary narcissism that expresses the defensive withdrawal of the Bedouin towards the ego and the loss of the love of the subject, so we will provide a theoretical framework that includes all aspects of narcissism, whether in its healthy or pathological appearance. This abstract created by Dar Almandumah Inc. 2018

انطلقت العديد من التفسيرات النظرية في محاولاتها لفهم بعض الاضطرابات والظواهر النفسية، من خلال الرجوع إلى أساطير يونانية، ومن أهم هذه الظواهر نجد النرجسية، والتي ترجع إلى أسطورة "نرسيس". وتعتبر النرجسية سمة في الشخصية وخاصية بارزة في مرحلة الطفولة والمراهقة، إلا أن ارتفاع مستواها عن الطبيعي قد يؤدي إلى اضطرابها. ففي هذا المقال سنستعرض النرجسية كمرحلة هامة في النمو، وكاضطراب في الشخصية، مع إلقاء الضوء على النرجسية في فترة الطفولة والمراهقة، استناداً على المقاربة النظرية التي تفسرها، بدءا من وجهة نظر مدرسة التحليل النفسي التي تقسمها إلى نرجسية أولية وهي المرحلة الأولى التي يمر بها الطفل من حيث ذاته إلى حب الآخرين واحترامهم، والنرجسية الثانوية التي تعبر عن انسحاب دفاعي للبيدو نحو الأنا وفقدان حب الموضوع، لذلك سنقدم إطاراً نظرياً يتضمن كل ما يخص النرجسية سواء في مظهرها السوي أو المرضي.

On peut dire que le narcissisme c’est l’amour excessif de l’image de soi, associant survalorisation de soi et dévalorisation de l’autre, habituel chez l’enfant, courant chez l’adolescent, compensatoire chez l’adulte. D’un point de vue psychanalytique, on constate l’investissement de la libido sur le moi, et efforts visant à rendre les actes et les représentations du sujet conformes aux images idéales du moi. Et on peut distinguer de types: Le narcissisme primaire, c’est le stade précoce de constitution du moi, précédant l’amour des autres. Et le narcissisme secondaire qui constitue le repli défensif de la libido sur le moi, consécutif à une perte d’objet d’amour extérieur. Cet article se propose de définir le concept de narcissisme et les différentes approches théoriques, tout en se penchant vers l’adolescent narssicique.

ISSN: 2253-0347

عناصر مشابهة