ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع تطبيق سياسة استهداف التضخم في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: Implementation of Inflation Targeting Policy in Algeria
المصدر: أبحاث اقتصادية وإدارية
الناشر: جامعة محمد خيضر بسكرة - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الويزة، العيفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: تومي، صالح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 225 - 244
DOI: 10.37136/0504-000-024-011
ISSN: 1112-7902
رقم MD: 1015474
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسة نقدية | متغيرات مستهدفة | استقلالية البنك المركزي | Monetary Policy | Targeted Variables | Independence of Central
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: Inflation targeting is a monetary policy strategy that aimes to achieve stable long-term price levels. This policy has proved successful in reducing the inflation rates in the targeted countries as well as stabilizing fluctuations in inflation rates. Therefore, we wonder whether the Bank of Algeria succeeded in implementing this policy, Our study concluded that Algeria suffers from several imperfections, such as its economic nature and the lack of development of the banking system, to implement inflation targeting effectively.

استهداف التضخم هي استراتيجية حديثة للسياسة النقدية تهدف إلى تحقيق مستويات أسعار مستقرة على المدى الطويل. أثبتت هذه السياسة نجاحا في تخفيض معدلات التضخم في الدول المستهدفة وكذلك استقرار تقلبات معدلات التضخم، لذا نتساءل ما إذا نجح بنك الجزائر في تطبيق هذه السياسة وبالتالي تهدف دراستنا إلى الإلمام بمختلف الجوانب النظرية لسياسة استهداف التضخم، من تعريف وشروط التطبيق والنشأة، تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي حيث سيتم عرض مسار السياسة النقدية في الجزائر ونقائص تطبيقها لسياسة استهداف التضخم. خلصت دراستنا إلى أن الجزائر ككل الدول الناشئة تعاني من عدة نقائص، كطابعها الاقتصادي وعدم تطور النظام البنكي تمنعها، من تطبيق استهداف التضخم بفاعلية.

ISSN: 1112-7902