ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر المتغيرات النقدية على معدل التضخم في إطار استهداف التضخم: دراسة حالة الجزائر للفترة "2002-2017"

العنوان بلغة أخرى: Inflation Targeting and the Impact of Monetary Variables on Inflation: Algeria "2002-2017"
المصدر: مجلة معهد العلوم الاقتصادية
الناشر: جامعة الجزائر 3 - كلية العلوم الإقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الويزة، العيفة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صالح، تومي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 1291 - 1310
DOI: 10.54244/1902-023-002-045
ISSN: 1112-2382
رقم MD: 1173084
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التضخم | استقرار الأسعار | السياسة النقدية | استهداف التضخم | البنك المركزي | Inflation | Price Stability | Monetary Policy | Inflation Targeting | Central Bank
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا المقال إلى توضيح المفاهيم الأساسية حول سياسة استهداف التضخم وتسليط الضوء على اتجاه السلطات النقدية الجزائرية إلى تبني هذه السياسة. حيث تركز سياسة استهداف التضخم على معدلات التضخم في حد ذاتها كاستهدافات وسيطة للتأثير على المستوى العام للأسعار في الأجل الطويل، ظهرت لأول مرة في نيوزلندا سنة 1990 ولاقت نجاحا كبيرا في تحقيق استقرار الأسعار. تم استخدام أسلوبين رئيسيين في هذه الدراسة وهما الأسلوب الوصفي التحليلي والأسلوب الكمي. فالجانب النظري وكل ما يتعلق بالمفاهيم يتطلبان اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، أما الجانب التطبيقي فيتطلب اعتماد نماذج وطرق إحصائية وقياسية. وقد توصلنا من خلال البحث إلى خلاصة مفادها أن الاقتصاد الجزائري يحتاج إلى تطوير الأسواق المالية إضافة إلى وضع نماذج كفء للتنبؤ بمعدلات التضخم وهذا من أجل تحقيق استقرار الأسعار في الأجل الطويل.

This article aims to clarify the basic concepts on the policy of inflation targeting and its applicability in Algeria. Inflation targeting focuses on inflation rates as intermediate targets to achieve price stability in the long term, it first appeared in New Zealand in 1990 and had success in achieving price stability. Two main methods were used in this study: descriptive and quantitative method. the theoretical side concepts requires the adoption of a descriptive analytical approach, while the applied side requires the adoption of statistical and econometric models and methods. We conclud that the Algerian economy needs reforms at the level of financial markets in addition to developing efficient models to predict inflation rates in order to achieve price stability in the long term.

ISSN: 1112-2382