ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثمارات الأجنبية في الإمارات العربية المتحدة: واقع وآفاق

المصدر: مجلة المقار للدراسات الاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي علي كافي بتندوف - معهد العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: سعود، وسيلة (مؤلف)
المجلد/العدد: ع3
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 47 - 65
ISSN: 2602-5760
رقم MD: 1015891
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستثمار | الاستثمار الأجنبي المباشر | التحفيزات الجبائية | مناخ الأعمال | Foreign Direct Investment | Tax Incentives | Business Climate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الاستثمار الأجنبي من العوامل التي تعكس مدى جاذبية مناخ الأعمال في دولة ما للمستثمرين الأجانب، وحتى المحليين، وتتميز الإمارات العربية المتحدة وفقا لتقارير البنك الدولية والأمم المتحدة، بكونها من الدول العربية الأكثر ملاءمة وجذبا للأعمال، وقد أتت هذه الدراسة للتعرف على وضعية الاستثمارات الأجنبية في هذه الدولة، وأهم المقومات التي مكنتها من هذه المرتبة المتقدمة، وذلك من خلال تحليل أهم معطيات الاستثمار الصادرة عن الهيئة الرسمية للدولة. وقد توصلت الدراسة إلى أن الإمارات العربية المتحدة تشهد نموا كبيرا ومتواصلا في حجم وقيمة الاستثمارات الأجنبية بها، وذلك بفضل توليفة متنوعة من التحفيزات الجبائية والقانونية، وكذا توفير كافة الموارد والتسهيلات لتدعيم الاستثمارات القائمة، واستقطاب استثمارات جديدة. كما أظهرت الدراسة أن الاستثمار الأجنبي في الإمارات يتوزع في أغلبه بين الاستثمار المباشر والاستثمار المتعلق بالودائع والقروض، وأن أكثر القطاعات استفادة من ذلك هو الأنشطة المالية، والأنشطة العقارية والتجارية. في حين يرتبط استثمار الحافظة بالدرجة الأولى بالأنشطة المالية وأنشطة التأمين، كما الحال بالنسبة للاستثمارات الأجنبية الأخرى.

Foreign investment is a factor that reflects the attractiveness of the business climate in a country for foreign and even domestic investors. According to the World Bank and the United Nations, the United Arab Emirates is one of the most appropriate and attractive Arab countries for business and investment. This study aims to identify the reality of foreign investments in this country and the most important elements that allowed it from this advanced rank, by analyzing the data published by the official authorities of the State. The study found that the United Arab Emirates is witnessing steady growth in the volume and value of its foreign investment, through various tax and legal incentives, as well as the availability of all the necessary resources and facilities to consolidating existing investments and attracting new investments. The study also showed that foreign investment in the UAE was mainly split between direct investment and investment related to deposits and loans. The most profitable sectors are financial, real estate and commercial activities, while portfolio investments are mainly related to financial activities and insurance activities, as do other foreign investments.

ISSN: 2602-5760