ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المراجعة الادارية في ظل الحوكمة ودورها في تخفيض التكاليف الصناعية: دراسة ميدانية على عينة من الشركات الصناعية السودانية "كوكولا - ميقا - سيقا"

العنوان بلغة أخرى: Management Review under Governance and Its Role in Reducing Industrial Costs: A Field Study Applied To a Sample of Sudanese Industrial Companies
المؤلف الرئيسي: ابراهيم، محمد الزين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، عبدالرحمن عادل خليل (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: الخرطوم
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 1 - 124
رقم MD: 1016348
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة النيلين
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

245

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة ودورها في تخفيض التكاليف وتأتي مشكلة البحث في أن هنالك زيادة حادة في التكاليف الإنتاجية والتكاليف السوقية والتكاليف الإدارية (التمويلية) في الشركات الصناعية السودانية لهذا خاصية فيما يتعلق باستخدام التكاليف في المؤسسات الصناعية وعليه يمكن تحديدها في التساؤلات الأتية: هل هنالك علاقة بين المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وتخفيض التكاليف الإنتاجية. هل هنالك علاقة بين المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وتخفيض التكاليف التسوقية. هل هنالك علاقة بين المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وتخفيض التكاليف الإدارية. وحيث فرضت الدراسة الفرضيات التالية: هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وتخفيض التكاليف الإنتاجية. هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وتخفيض التكاليف التسويقية. هنالك علاقة ذات دلالة إحصائية بين المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وتخفيض التكاليف الإدارية. وسعى البحث إلى تحقيق الأهداف التالية: بيان دور المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة في تخفيض التكاليف الإنتاجية. دراسة دور المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة في تخفيض التكاليف التسوقية. توضيح دور المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة في تخفيض التكاليف الإدارية (التمويلية). وحيث انتهج البحث: المنهج التاريخي والمنهج الاستنباطي والمنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى نتائج تؤكد صحة الفرضيات منها: استخدام أساليب حديثة تخفض التكاليف الإنتاجية. التركيز والمتابعة من قبل المديرين يخفض التكاليف الإدارية. وجود مراكز للبيع تخفيض التكاليف التسويقية. كما ختمت الدراسة بتوصيات وفق نتائج الدراسة ومنها ضرورة الاهتمام بتفعيل دور المراجعة الإدارية في ظل الحوكمة بالشركات الصناعية السودانية. ضرورة الاهتمام بدعم المنظمات المهنية والمراجعة الإدارية في ظل الحوكمة والاهتمام بها كمجال يجب أن يؤديه المهني لإدارة الوحدات الاقتصادية عموما. ضرورة قيام المنظمات المهنية بوضع معايير للمراجعة الإدارية في ظل الحوكمة وإلزام الشركات الصناعية بها.