ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مراكز اللياقة البدنية في شمال فلسطين: دراسة تحليلية من منظور جندري

العنوان بلغة أخرى: Fitness Centers in the North of West North Bank Governorates: Analysis Study from Gender View
المصدر: المجلة الأوربية لتكنولوجيا علوم الرياضة
الناشر: الأكاديمية الدولية لتكنولوجيا الرياضة
المؤلف الرئيسي: أبو بشارة، جمال سعيد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، آلاء عزت بهجت (م. مشارك), القاسم، نضال عمر (م. مشارك), عسيلة، ماجد عبدالمجيد عبدالحافظ (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 73 - 108
DOI: 10.38005/0880-000-019-005
ISSN: 2409-2908
رقم MD: 1016503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللياقة البدنية | مراكز اللياقة البدنية | الدوافع | الجندر | مقدار الرضا | Fitness Centers | Criteria | Motive | Factors Affecting Satisfaction | Gender
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

57

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دوافع الاشتراك في مراكز اللياقة البدنية، ومعايير اختيار هذه المراكز والأنشطة الممارسة، وأهم العوامل المؤثرة في مقدار الرضا عن هذه المراكز من منظور جندري، بالإضافة إلى تحديد الفروق في الدوافع والمعايير والأنشطة ومقدار الرضا تبعاً إلى متغير العمر. ولتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة قوامها (340) مشاركاً ومشاركة من أصل المجتمع الكلي البالغ (1645) مشاركاً ومشاركة. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن أهم دوافع الذكور للذهاب إلى مراكز اللياقة البدنية هي تحسين مستوى اللياقة البدنية والتقليل من وزن الجسم وزيادة الكتل العضلية، بينما دافع تخفيف الضغوط النفسية من أهم الدوافع التي تدفع الأنثى للذهاب والاشتراك في مراكز اللياقة البدنية. أن مناسبة المركز من حيث الرسوم وتوفر الطاقم الفني بالإضافة إلى نوعية الأجهزة والأدوات المتوفرة من أهم المعايير التي يعتمد عليها الذكور في اختيار المركز والذهاب إليه، بينما التنظيم والخصوصية التي يوفرها المركز، إضافة إلى توفر الطاقم الفني وسعر الاشتراك الشهري من أهم المعايير لاختيار الإناث لمراكز اللياقة البدنية. -أن رفع الأوزان والأثقال المختلفة وأجهزة السير المتحرك هما من أهم الأنشطة التي يمارسها الذكور عند ذهابهم للمراكز اللياقة البدنية، في حين الإناث يتجهن لممارسة الأنشطة بشكل جماعي، وكذلك الأنشطة التي يحددها الكادر الفني المتخصص. -أن من أهم العوامل المؤثرة في مقدار الرضا عن المركز يعود إلى المهنية والكفاءة للمدربين وعوامل الأمن والسلامة التي يوفرها المركز لمشاركيه، بينما خصوصية المركز ومناسبة رسوم الاشتراك، والعلاقة بين المشاركات من أهم العوامل المؤثرة في مقدار رضا الإناث عن اشتراكهن في مراكز اللياقة البدنية. -وجود فروق دالة إحصائياً في دوافع اشتراك الذكور في مراكز اللياقة البدنية وكذلك الإناث تعزى لمتغير العمر، وكذلك وجود فروق دالة إحصائياً في الأنشطة الممارسة للمشاركات الإناث تعزى لمتغير العمر وأوصى الباحثان بعدة توصيات من أهمها ضرورة اهتمام مالكي ومديري المراكز بجميع أصناف المشاركين من الذكور والإناث ومن مختلف الأعمار، وتوفير الأنشطة المناسبة لتحقيق نوع من الرضا لدى هؤلاء المشاركين أو استقطاب الآخرين. وكذلك الاهتمام بتوفير الأجهزة والأدوات المتنوعة داخل هذه المراكز وتوفير الخصوصية اللازمة خاصة للإناث.

The purpose of this study was to identify the most important individual motive to become a member of fitness center , the selection criteria use to choose fitness center ,the activities they prefer, and the factors that affect satisfaction , in addition to determine differences according to age variable. To achieve that, the study was conducted on simple random sample consisting of (340) participants. After data collection SPSS software was used to reach the study results. The results of the study revealed the following: -The most important male motive to become a member of a fitness center is to enhance their fitness state. For female relaxation and stress reduction is the most important motivation. - The selection criteria male use to choose fitness center are equipment supplementary, opening hours, prices, but female select fitness centers depending on the privacy and organization. - Male use weights and treadmill more than other equipment, female use group exercise classes and what trainers tell them. -the most factors that affect male satisfaction are proffecianalism and security, the most important concern for female is the quality of personnel and the quality of environment of the fitness center. Based on the study findings, the researchers recommended that the managers and owners of fitness centres must face the difficult task of satisfying different types of people, the importance of motives and selection criteria differs between male and female, so fitness managers should carefully segment their market and customize their advertising messages according to the group of customers targeted.

ISSN: 2409-2908