ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Sluicing and Standard Arabic

العنوان بلغة أخرى: الحذف واللغة العربية الفصحى
المصدر: المجلة الأردنية للغات الحديثة وآدابها
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: كناكري، محمود (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: كانون الأول
الصفحات: 261 - 271
ISSN: 1994-6953
رقم MD: 1017321
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحذف | اللغة العربية الفصحى | نظرية البرنامج المصغر | المستوى اللفظي | المستوى المنطقي | Sluicing | Standard Arabic | The Minimalist Approach | PF | LF | Wh-Island
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تحاول هذه الدراسة تفسير ظاهره الحذف ضمن إطار اللغة العربية الفصحى، فهي تناقش أراء مدرستين تناولتا هذه الظاهرة، وهما مدرسة المستوى الصوتي ومدرسة المستوى المنطقي، ولقد تناولت الدراسة هذا الموضوع ضمن إطار نظرية تشومسكي المعروفة باسم البرنامج المصغر. وأظهرت المعلومات التي جُمعت، أن ظاهرة الحذف ظاهرة تتعلق بالمستوى المنطقي، وليس بالمستوى الصوتي، ويعود السبب في ذلك إلى أن السلوك اللغوي لما تبقى من الحذف (Wh-remnant) يختلف تماما عن السلوك اللغوي لـ wh-phrases في تراكيب جمل الاستفهام التي لا تسمح بالحذف، وهناك دليل قوي يدعم هذا التوجه وهو غيات تأثير wh-island في الحذف، وعليه فإنه ينظر إلى تركيب wh-phrase على أنه موجود أصلا في التركيب الظاهر للجملة، وهذا يعني بالضرورة عدم مخالفة Subjacency and ECP وذلك لعدم وجود أي نوع من النقل أو الحركة داخل الجملة، ومع كل هذا، فلا بد من الإشارة إلى أنه ما يزال هناك بعض النقاط التي هي بحاجة إلى المزيد من الأبحاث المستقبلية، مثل: ثلاثة رجال أتوا إلى بيتي لكنني لا أعرف كم بنتا، هذا زيادة على ضرورة إيجاد المستوى الذي يعرفنا إلى أي حد يتأثر المحذوف بقيود الجزيرة، في لا يتأثر sprouting بذلك.

This paper is an endeavor to account for some aspects of sluicing in Standard Arabic. It discusses the views of two main schools that consider sluicing as either a PF or LF phenomenon. The topic has been tackled within the framework of the Minimalist Approach of Chomsky (1993, 1995). The paper shows that the compiled Arabic data lends support to the account offered by many scholars that sluicing is an LF phenomenon, rather than a PF phenomenon. At LF level, the behavior of the wh-remnant is different from that of wh-phrases in non-elliptical questions. One strong piece of evidence is the lack of wh-island effect on sluicing. Thus, the wh-phrase in situ is viewed as base-generated at the surface level. This boils down to saying that sluicing does not violate Subjacency or ECP as there is no movement involved. Yet, it has to be maintained that there are still a number of unsettled issues that await future research, such as cases of: Three men came to my house but I don't know how many girls, and also whether and to what extent can the correlate be sensitive to island constraints while sprouting cannot.

ISSN: 1994-6953

عناصر مشابهة