ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إعداد الطالب المعلم وعلاقته بمدى الاستفادة من المعلومات في التدريب الميداني لدى طلبة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية

المصدر: دراسات - العلوم التربوية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: سلامة، إبراهيم عبدالغني محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: التكريتى، وديع ياسين محمد (م . مشارك)
المجلد/العدد: مج 34 ملحق
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2007
الصفحات: 569 - 587
DOI: 10.35516/0102-034-998-009
ISSN: 1026-3713
رقم MD: 101733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الى تقويم مستوى الإعداد في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في الجامعة الهاشمية فيما يتعلق بالكفايات التي يحتاجها الطلبة في التدريب الميداني، والتعرف إلى الفروق في مستوى الإعداد في الكلية ومدى الاستفادة من المعلومات في التدريب الميداني وترتيب المهارات التدريسية والتربوية حسب قيمتها الإحصائية ومعرفة الارتباط بين مستوى الإعداد في الكلية ومدى الاستفادة من المعلومات في التدريب الميداني. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (41) طالباً وطالبـة يمثلون (36.36%) من مجتمع البحث، واستخدم الباحثان استبانة تتكون من (72) فقرة موزعة على عشرة محاور، وتتمتع بالصدق والثبات وفيها مقاييس التدرج لخمسة مستويات. عولجت البيانات إحصائيا باستخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار (ت) والوزن المئوي والارتباط البسيط. واستنتج الباحثان عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مستوى الاعداد في الكلية ومدى الاستفادة من المعلومات في الكلية في محور الخطة الدراسية للتربية الرياضية ومناهجها، كما اتضح وجود فروق معنوية في باقي محاور البحث ولمصلحة مستوى الاعداد في الكلية في محاور الاهداف والواجبات التعليمية والتربية لدرس التربية الرياضية وانواع الدروس التي يجب ان تنفذ على مدار السنة، ووحدات مادة تحضير الدرس والطرائق الخاصة بتعليم الفعاليات الرياضية المختلفة، وكذلك المتعلقة بتحسين القدرات البدنية وتعليم المهارات الحركية وطرائق تنظيم الدرس واساليب تقويم الطالب، كما اتضح وجود ارتباط معنوي بين مستوى الاعداد في الكلية ومدى الاستفادة من المعلومات في التدريب الميداني.

The main purpose of this study was to evaluate the capabilities of the physical education students in college of physical education and sport sciences in Hashemite University their practical training in addition to explore the differences in preparation level, benefits from information introduced in practical Training and the order of educational skills in the training programs. Forty one students representing 36.36% of the study population were chosen to participate in this discreptive study, they responded to 72 items valid and reliable questionnaire. The results showed that there were no signification differences between preparation level and the benefits of information or the study plan subscale, more over, there were significant difference on the prepation level in the physical education college in the following subscales objectives educational home works type of PE lessons planned teaching methods ways of organizing and evaluating PE lessons. Finally, there was a significant correlations between the level of preparation and the benefits of information introduced in the practical Training.

ISSN: 1026-3713