ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البيانات الضخمة "Big Data" في المكتبات: تساؤلات حول المفهوم والخصائص والتحديات ومجالات الإفادة والصعوبات

العنوان بلغة أخرى: Questions About Big Data in Libraries: Concept, Characteristics, Challenges, Areas of Benefit, and Difficulties
المصدر: المجلة الأردنية للمكتبات والمعلومات
الناشر: جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية
المؤلف الرئيسي: الشوابكة، يونس أحمد إسماعيل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج54, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: آذار
الصفحات: 11 - 40
DOI: 10.36372/1163-054-001-001
ISSN: 2308-0981
رقم MD: 1017905
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البيانات الضخمة | المكتبات | Big Data | Libraries
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن إجابات للعديد من التساؤلات التي تثار حول البيانات الضخمة (Big data) وعلاقتها بالمكتبات، كمفهوم البيانات الضخمة بشكل عام، ومفهومها في المكتبات بشكل خاص، وما أهم خصائصها والتحديات المرتبطة بها، وهل توصف بيانات المكتبات بأنها بيانات ضخمة، وما مجالات الإفادة منها في المكتبات، وأهم الصعوبات التي تواجه المكتبات في التعامل معها. وقد استخدم المنهج الوثائقي في الدراسة حيث تم مراجعة النتاج الفكري المنشور في المجال، واستخلاص آراء الباحثين في الإجابة عن تساؤلات الدراسة. وقد بينت نتائج الدراسة أن بيانات المكتبات تنطبق عليها خصائص البيانات الضخمة الأساسية وهي السرعة والحجم والتنوع، وأن مجالات الإفادة من تحليل البيانات الضخمة في المكتبات متعددة ولاسيما في مجال تنمية المجموعات وتعرف احتياجات المستفيدين، كما أظهرت وجود العديد من الصعوبات التي تواجه المكتبات في تحليل البيانات الضخمة والإفادة منها وعلى رأسها الافتقار إلى علماء البيانات في المكتبات.

The purpose of this study is to find answers to many of the questions raised about the "Big Data" and its relationship to libraries, such as the concept of big data in general, and in libraries in particular, characteristics and challenges associated with them, what are the areas of utilization in libraries, and the most important difficulties facing libraries in dealing with them. The documentary approach was used in the study, where the published research studies were reviewed in the field, and the researchers' opinions were taken to answer the study questions. Results showed that library data are subject to the same characteristics of the big data, namely, speed, size and diversity. The areas of benefiting from the analysis of big data in libraries are numerous, especially in the field of collection development and defining users' needs. Findings also showed that there are many difficulties facing libraries in the analysis and utilization of big data, especially the lack of data scientists in libraries.

ISSN: 2308-0981