ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعلام والسلطة: مقاربة مفاهيمية جديدة: مجلة "لوجورنال" نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Media and Power: A New Conceptual Approach: "Le Journal" as a Case Study
المصدر: مجلة سياسات عربية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: بنسليمان، مهدي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع38
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: مايو
الصفحات: 75 - 88
ISSN: 2307-1583
رقم MD: 1018021
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الإعلامية | حرية التعبير | الصحافة السياسية | سلطة الإعلام | Media Studies | Freedom of Expression | Political Journalism | Power of the Media
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Media studies remains the weakest link in political and social research dealing with the Arab region. The research that exists in this discipline remains limited in terms of research questions, restricted in some form to the question of freedom, and set in a defensive position lacking any originality. This study sheds light on the political press, focusing on the Moroccan Francophone journal, Le journal, issued from 1997-2010. The study aims to provide a new conceptual approach to the power of the media that crystallized within the framework of a network of interdependent concepts. These include the concepts of efficiency, independence and leadership. The study hypothesizes that epistemological-methodological liberalization evades the dominant reading of freedom adopted by both journalists and researchers in foreign and Western research on Arab media.

تبقى الدراسات الإعلامية الحلقة الأضعف في البحث السياسي والاجتماعي الذي عني بدراسة الواقع العربي، وإن وجد بحث في هذا المجال، فإنه يظل مقتصرا ومحدودا في إشكاليات تظل مرتبطة بسؤال الحرية من جهة، وبموقف دفاعي يفتقد إلى التجديد من جهة أخرى. تسلط هذه الدراسة الضوء على الصحافة السياسية، بالتركيز على مجلة لوجورنال (وهي مجلة مغربية فرنكوفونية)، التي صدرت خلال الفترة 1997 – 2010 وتهدف إلى تقديم مقاربة مفاهيمية جديدة لسلطة الإعلام، مفادها أن هذه السلطة تتبلور في إطار شبكة مترابطة من المفاهيم التي يدعم بعضها بعضا، والمتمثلة بمفهوم الكفاءة والاستقلالية والقيادة. وتفترض أن التحرر الإبستيمولوجي المنهجي يعطي نوعا من الابتعاد عن القراءة المهيمنة للحرية يتبناها الفاعلون (الصحافيون( ويرسخها باحثون في أبحاث أجنبية وغربية في دراسة وسائل الإعلام العربية.

ISSN: 2307-1583