ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستغناء في الظواهر اللغوية: دراسة وصفية تحليلية: تطبيقا على القرآن الكريم

العنوان بلغة أخرى: The Substitution in the Linguistic Phenomena: An Analytical Descriptive Study: Applied to the Holy Quran
المصدر: مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: عدوان، جميل محمد جبريل (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 36 - 58
DOI: 10.34065/1262-023-001-002
ISSN: 2070-3147
رقم MD: 1018503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

31

حفظ في:
المستخلص: ظاهرة الاستغناء من الظواهر التي تناولتها المصادر الأصيلة للدراسات اللُّغوية: النَّحوية والصَّرفية، والصَّوتية، على أنحاء متفاوتة، وصور متباينة، مرجعةً هذه الظاهرة لأسباب شتّى، منها: البيئية، والاجتماعية، واللسانية، والصوتية. ويُراد بالاستغناء العدول عن صيغة إلى أخرى، أو من بنية إلى غيرها، أو من استعمال إلى آخر. وقد يكون المعدول عنه هو القياس الذي تفرضه قواعد اللغة؛ لكنه غير مستعمل، فيعرض اللسان العربي في استعماله إلى ما يألف استعماله. وقد يكون الاستغناء عن صيغة كثر استعمالها إلى صيغة أقلّ استعمالاً، لكنها الأقيس، ويلجأ إليها المتحدث الفصيح اضطراراً، كما قيل: أرجال جمع رجل بدلاً من رجال، على نحو ما أشار إليه سيبويه.

Substitution is phenomenon witch had been written about in the authentic resources: the grammatical and the phonetical, in various aspects and forms that was due to various reasons such as the environmental, social, linguistic and phonetical reasons. Substitution means to change an expression with another, or structure with another, or using another. The changed expression maybe the standard which imposed by the language grammar, but it's not in use, so the Arabic speaker substitute it with a commonly use expression. Substitution maybe to substitute a commonly used expression with a less commonly used expression, but it’s the most suitable, and the fluent speaker uses it compulsory.

ISSN: 2070-3147

عناصر مشابهة