ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رأس المال الزبائني وأثره على تحقيق الاستدامة: دراسة تطبيقية على المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين

العنوان بلغة أخرى: Customer Capital and its Impact on the Sustainability Achievement: A Practical Study on SM's Enterprises in the Kingdom of Bahrain
المصدر: مجلة رماح للبحوث والدراسات
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: العيثاوي، أحلام إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع36
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 117 - 142
DOI: 10.33953/1371-000-036-004
ISSN: 2392-5418
رقم MD: 1018724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدف هذا البحث إلى التعرف على واقع رأس المال الزبائني وتأثيره على تحقيق الاستدامة لدى عينة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة في مملكة البحرين، ولتحقيق أهداف هذا البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم أعداد استبانة وزعت على (118) من المدراء (مالكي المشروعات الصغيرة والمتوسطة)، واسترجع 100 منها. توصل البحث إلى أن العينة لديها وعي برأس المال الزبائني، وان رأس المال الزبائني يؤثر في تحقيق الاستدامة بمجمله، فضلا عن وجود وعي لدى عينة البحث بأهمية تحقيق الاستدامة، وأوصى بتعزيز الممارسات التي تؤدي إلى تعميق تحقيق الاستدامة في المشروعات الصغيرة والمتوسطة في المملكة. والتأكيد على أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة يجب أن تولي اهتمامها بالبيئة واستخدام مواد أولية صديقة للبيئة بهدف تقليل التلوث وحماية المستهلك. ولتحقيق الاستدامة الاقتصادية فإنه على المشاريع الصغيرة والمتوسطة الاهتمام بالزبائن الحاليين من خلال تصميم المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع بحسب حاجاتهم ورغباتهم، لان تكلفة اكتساب زبون جديد اكبر بكثير من تكلفة الاحتفاظ بالزبائن الحاليين.

The aim of this research is to identify the reality of the Customer Capital and its impact on Achieving Sustainability at small and medium enterprises (SM’s) in the Kingdom of Bahrain. To achieve this objective, descriptive analytical approach was used, a questionnaire was distributed to (118) managers (owners of SM’s) retrieved 100 questionnaires. One of the main results is The Customer Capital has impact on Sustainability Achievement, as well as research sample has awareness towered the Sustainability Achievement. The research recommend to encourage sustainability practices small and medium enterprises in the Kingdom of Bahrain and Enhance SM’s enterprises to sustain the environment through using environment friendly raw materials to reduce pollution and protect consumers. In order to achieve economic sustainability, and because of the cost of acquiring a new customer is much greater than the cost of retaining current customers, SM’s should be concerned with existing customers through designing the product and service provided according to their needs and desires.

ISSN: 2392-5418

عناصر مشابهة