ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقييم فعالية الخدمات التي توفرها الجمعية الأردنية لتنظيم وحماية الأسرة من وجهة نظر المستفيدات من العيادات : دراسة ميدانية

المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الخاروف، أمل محمد علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عباس، وصبا (م . مشارك)
المجلد/العدد: مج 35, ع 2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2008
الصفحات: 165 - 190
DOI: 10.35516/0103-035-002-008
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 101920
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: استهدفت هذه الدراسة تقييم فعالية الخدمات المتوفرة في الجمعية الأردنية لتنظيم الأسرة وذلك من خلال قياس مدى معرفة المترددات على هذه الجمعية للخدمات المقدمة واستفادتهن منها ورضاهن عنها. بالإضافة إلى التعرف إلى العلاقة ما بين المتغيرات الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية ورضا المترددات عن الخدمات. \\ ولتحقيق أهداف الدراسة، تم أخذ عينة طبقية عشوائية من عيادات الجمعية؛ حيث تم اختيار عدد من العيادات من كل إقليم من أقاليم المملكة الثلاثة (بنسبة 50% من مجموع العيادات في الإقليم الواحد) بطريقة الاختيار العشوائي، وتمت مقابلة جميع المترددات على العيادات التي تم اختيارها خلال ثلاثة أيام، بالإضافة إلى مقابلة جميع أفراد كادر عيادات الجمعية الـ (19)، ليبلغ العدد الاجمالي النهائي للعينة (541) مترددة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع المعلومات وأساليب التحليل الوصفي لمعالجة البيانات. \\ وقد توصلت الباحثتان من خلال الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: \\ -\\\ تعرف نسبة كبيرة من المترددات طبيعة الخدمات التي تقدمها الجمعية وخاصة الخدمات النسائية والكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم، بينما تعتبر خدمات سن الأمل ومشورة رعاية الطفل وعلاجه وخدمات النفاس من أقل خدمات الجمعية المعروفة. \\ -\\\ الخدمات الأكثر استخداما هي خدمات تنظيم الأسرة تليها معالجة الأمراض النسائية، وأقلها استخداما هي خدمات ما قبل وما بعد سن الأمل ومشورة ما قبل الزواج. \\ -\\\ المترددات راضيات إجمالا عن الخدمات المتنوعة التي تقدمها الجمعية. \\ -\\\ بين اختبار التباين الأحادي الذي تبعه اختبار دنكن وجود علاقة بين بعض المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية (المستوى التعليمي، العمر، الحالة العملية، الدخل الشهري، الحالة الزواجية، وجود أو عدم وجود تأمين صحي) ورضا المترددات عن الخدمات التي تقدمها الجمعية لهن. \\ وأخيرا اقترحت الباحثتان بناء على نتائج الدراسة، عدداً من التوصيات كان من أبرزها ضرورة التوسع في الخدمات الصحية التي تقدمها الجمعية لتصبح أكثر شمولية مع التركيز على إشراك الرجل، والتركيز بشكل أكبر على الخدمات التثقيفية وتسويقها.

This study aims at identifying the effectiveness of the services provided by the Jordanian Association for Family Planning and Protection (JAFPP), it achieves this by identifying the clients' knowledge and use of these services, as well as their satisfaction with the services. The study also aims to identify the relationship between the demographic, economic and social factors and the satisfaction of the clients with the services. \\ To achieve the goals of the study, a representative stratified random sample of 50% of the JAFPP clinics from each of the 3 regions of the kingdom has been randomly selected. For 3 days, all the clients who visited those clinics were interviewed. In addition, all the staff members of all of the JAFPP 19 clinics were interviewed, so that the sample's size was (541) clients. The study used the descriptive method, and the questionnaire as a mean of data collection, and the descriptive ways for the data analysis. \\ The major findings of the study are: \\ -\\\ Many of the clients know the services that JAFPP provides especially gynecological problems and the early detection of breast and cervical cancer, while menopausal and child treatment/child care advice are the least known services. \\ -\\\ The highly used services are family planning and gynecological problems services, the least used are the menopausal and the pre-marital advice services. \\ -\\\ The clients are satisfied in general with the services that JAFPP provide. \\ -\\\ The one way ANNOVA test, that was followed by Duncan test, showed that there is a relation between some economic, social and demographic factors (educational level, age, work, marital status, monthly income, insurance), and the satisfaction of the clients with the services provided by JAFPP. \\ Finally, the researchers suggested a number of recommendations based on the study results, the most important of which are: JAFPP should expand its health services so that it become more comprehensive and more inclusive of men, it should concentrate as well on consciousness raising and awareness raising services.

ISSN: 1026-3721
البحث عن مساعدة: 525970