ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج العروي في التأصيل للوعي بالحداثة والموقف من التراث: مقاربة مفهمية ونقدية

العنوان بلغة أخرى: Abdullah Al-Arroi Curriculum in Rooting Awareness and Attitude towards Heritage: A Critical and Monetary Approach
المصدر: مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة باتنة
المؤلف الرئيسي: حمبلي، زين العابدين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع32
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: جوان
الصفحات: 43 - 64
ISSN: 1111-5149
رقم MD: 1019481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الخلفيات الفكرية والمنطلقات المنهجية التي أسس عليها المفكر والأديب عبد الله العروي منهجه في التأصيل لمشروعه الحداثي انطلاقا من استقراء بعضا من إنتاجه الفكري والتاريخي وبخاصة كتبه التي شكلت النواة المركزية لرؤيته المنهجية في معالجة حالة التأخر التاريخي الذي يعانيه العالم العربي والإسلامي منذ قرون على كافة الأصعدة. وتتمحور إشكالية الدراسة حول: ما موقف العروي من التراث العربي الإسلامي؟ وهل يمكن الاستغناء عن استثمار التراث في سبيل تأصيل حداثة غريبة عن هوية المجتمع العربي؟ وما أهم المآخذ النقدية التي واجهها المشروع التحديثي عند العروي؟

The purpose of this study is to reveal the intellectual background and methodological underpinnings on which the thinker and Adeeb Abdullah al-Arroy founded his approach to rooting for the project from the extrapolation of some of his intellectual and historical productions, especially his books, which formed the central nucleus of his systematic vision in dealing with a situation Of the historical backwardness that has plagued the Arab and Islamic world for centuries at all levels. The problem of the study revolves around: what is the position of the Arab Islamic heritage? Is it possible to dispense with the investment of heritage in order to instil a strange modernity from the identity of Arab society? What are the main cash sockets that the retrofit project encountered at Al-Arwi?

ISSN: 1111-5149