ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحكم المحلي في السودان ما بين الماضي والحاضر: دراسة تقيميية للتجربة في إطار التغيرات السياسية والإدارية للفترة من 1937 - 2017 م.

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: عبدالرحمن، إيدام عبدالرحمن آدم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المقبول، حاج أبا آدم الحاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع4
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 178 - 191
ISSN: 1858-6724
رقم MD: 1019634
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المسؤولية المتشعبة | فاعلية الأداء | عناصر الوحدة الوطنية | الإستراتيجية القومية | السلام | Various Responsibilities | Efficient Work | National Unity Factors | National Strategy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة تبحث في ماضي وحاضر ومستقبل الحكم المحلي في السودان، الذي يشكل قاعدة مؤسسات ومستويات الحكم الثلاثة. يكتسب الحكم المحلي أهميته من التصاقه بالمواطن، لتوفير احتياجاته، وربطه بخطط وبرامج حكومته، ورعاية مصالحه، وتقديم الخدمات ذات الصفة المحلية له في موقع سكنه. يعد السودان من البلدان ذات التجارب الواسعة في مجالات الحكم المحلي، نظراً لما أصدرته الحكومات المتعاقبة، من قوانين قومية وولائية للحكم المحلي. لهذا للحكم المحلي تاريخ عريق، وخبرة متراكمة، في مجال إدارة وتنظيم حياة المجتمعات المحلية، والأمن الوقائي، ودرء وفض النزاعات، وغيرها من الأعمال الهامة التي حققت الاستقرار. لكن رغم الاهتمام الذي وجده الحكم المحلي، عندما نص عليه صراحة في الدستور القومي ودساتير الدولايات، التي وضعته ضمن مستويات الحكم الثلاثة، ونصت على حمايته، عندما منعت المستوى الولائي من التغول على اختصاصاته وموارده ونصت على أجهزته التشريعية والتنفيذية، وموارده المالية الحصرية والمشتركة مع المستوى الولائي، وتوجد في الواقع المعاش تدهور وتراجع السلطات والاختصاصات التي يمارسها، إضافة إلى تراجع قدراته وعجز عن إ ثبات وجوده كأحد مستويات الحكم والإدارة، وممارسة مهامه، ما استوجب البحث والتدقيق. استخدم الباحث المنهج التاريخي لإلقاء الضوء على طرق وقواعد تفسير الأحداث الماضية، للتنبؤ باحتمالات المستقبل وتقديم الممارسات الثابتة بما يعين على وضع برامج وأساليب جديدة للمستقبل. قام الباحث بإجراء المسموحات اللازمة لجمع البيانات والمعلومات من مصادرها الأولية والثانوية، مركزاً على مشاهداته ومقابلاته وحضوره للمؤتمرات المتخصصة، والإطلاع على المراجع والدراسات السابقة الخاصة بهذا المجال. توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها هي أن التوسع في وحدات الحكم المحلي لم تكن ضمن استراتيجية قومية شاملة، وقوانين الحكم المحلي تجيء عادة منقولة ومتكررة وغير متسقة مع الدستور، وعجز الحكم المحلي عن أداء دوره التاريخي الخاص بدرء وفض النزاعات بآليات الأمن الوقائي كما كان موجوداً. قدمت الدراسة بعض التوصيات منها: أن يكون التوسع في مؤسسات واجهزة الحكم المحلي ضمن استراتيجية قومية، وأن يستفاد من الاهتمام الذي وجده الحكم المحلي في الدستور، وأن يتم إصدار قانون للحكم المحلي يكون متسقاً مع الدستور، لتفعيل دوره في تحقيق السلام ونشر ثقافته.

This research studies, the local government level and institutions in the Sudan in the past, present and the future. These institutions formed the base of the political administration. Local government in the Sudan, gains its importance from being the grass root mechanism, which bind up local communities with the plans and programs of their national government, to enhance unity and national social interaction. The national and states constitutions, give importance to the local government as one of the three levels of political administration, with its unique functions, authorities, and financial resources. The researcher used the historical, and the applied scientific research method, to analysis the information so as to reach specific findings. To conduct the study the researcher, had done the necessary field surveys, to examine basic documents, reviewed available relevant literature, primary and secondary data, held interviews with concerned persons. The research reached many findings, most prominently, are that , the establishment of local government institutions, provinces, localities, and local government councils, where not being establishment within comprehensive national strategy, but they were only been established as response to some spontaneous pressures. The cumulative outcomes of that policy have been political and administrative instability, high turnover of political and administrative leadership, and absent of peace, and peace Culture. The study thus, call for some intervention as recommended actions, to rectify the situation. First to make use of the heritage of local government, within clear national strategy, provide trained and qualified officials, with needed requirements, to enable local government in situation to function properly.

ISSN: 1858-6724