ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدارة الإلكترونية لجوازات السفر البيومترية في الجزائر: دراسة حالة إدارة الجوازات بولاية جيجل

العنوان المترجم: E-Administration of Biometric Passports in Algeria: A Case Study of Passport Management in Jijel Province
المصدر: مجلة تاريخ العلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: كعواش، رؤوف (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جوان
الصفحات: 326 - 343
DOI: 10.37613/1678-000-008-030
ISSN: 2352-9970
رقم MD: 1020174
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: This study aims to investigate the developments in the responsible organisms for issuing the Algerian passports and their beneficiaries satisfaction, to suggest new mechanisms which permits to rise its efficiency. We conducted the study using a semi structured interviews and 553 questionnairs in the province of Jijel, Algeria for a period of eight months (from January to August 2016). Data was analysed with SPSS 19 version. The results revealed the important rising of issued passports number since 2012, the continues improvement in communication with citizens and ……… Meanwhile, the number of mistakes, period, number of documents, passport cost and quality need more improvements. Also, significant differences had been registered in citizens satisfaction about passports ussuing relied to sex, level of education, passport elicitation date and number of travel.

تسعى دراستنا الراهنة إلى رصد التطور الحاصل في عملية تنظيم وإدارة الجهاز المكلف باستصدار جوازات السفر في الجزائر، والتعرف على مدى رضى المواطنين المستفيدين منه عن ظروف وآليات سير العملية من أجل اقتراح آليات عمل جديدة من شأنها الرفع من فاعلية الأداء، تم اجراء الدراسة الميدانية بالاعتماد على مقابلات نصف موجهة، واستمارة تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 553 مستفيدا بولاية جيجل، الجزائر طوال فترة ثمانية أشهر (من شهر جانفي إلى شهر أوث 2016). وقد تم تحليل النتائج اعتمادا على حزمة تحليل البيانات الخاصة بالعلوم الاجتماعية (النسخة 19). بينت النتائج التطور الكمي الكبير لأعداد جوازات السفر المستخرجة منذ بداية العمل بالنظام الجديد سنة 2012، وكذلك التحسين المستمر في كيفية إيداع الطلبات والتواصل مع المستفيدين، إلا أن حجم الأخطاء، المدة المستغرقة، عدد الوثائق المطلوبة في الملف، نوعية الأوراق وتكلفة جواز السفر بحاجة إلى تدخلات تطويرية أخرى، كما تم تسجيل وجود فروق جوهرية في رضى المواطنين عن استصدار جوازات سفرهم تعرى لمتغيرات الجنس، المستوى التعليمي، سنة الحصول على جواز السفر وعدد مرات استخدامه.

ISSN: 2352-9970