ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإشراف التربوي في تنمية العملية التعليمية المعاصرة: دراسة نظرية تحليلية

العنوان المترجم: The Role of Educational Supervision in Developing the Contemporary Educational Process: An Analytical Theory Study
المصدر: مجلة المشكاة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: السعود، حسني محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: آذار
الصفحات: 297 - 316
DOI: 10.35703/1471-006-001-010
ISSN: 2311-0538
رقم MD: 1020320
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإشراف التربوي | العملية التعليمية | التنمية | Educational Supervision | Educational Process | Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

317

حفظ في:
المستخلص: يعد الإشراف التربوي عنصرا أساسيا في العملية التعليمية بوصفه أداة موجهة للكفاءات العلمية من المعلمين في التعامل مع الطلبة. وقد هدف البحث إلى مواءمة المشرف التربوي مع الواقع التعليمي المعاصر من خلال إدراك دوره في العملية التعليمية المعاصرة، وأثر هذه المواءمة في تطوير التعليم، وهدف البحث إلى معرفة زوايا التحديث التي يمكن إجراؤها على وظيفة المشرف التربوي والارتقاء به من خلال تحليل العملية التعليمية العصرية. واقترح البحث من خلال أدواته التحليلية والنظرية وضع معايير حديثة تهدف إلى إحداث "تنمية عصرية" شاملة تنعكس على مخرجات التربية والتعليم بصورة فاعلة. واستخلص الباحث نتائجه المتمثلة في أن تفعيل "التنمية العصرية" في العملية التعليمية له أثر كبير في تحسين العملية التعليمية، بل الاجتماعية والاقتصادية أيضا، وذلك من خلال ارتفاع المستوى التعليمي للطلبة، وتخفيض نفقات العملية التعليمية، وتهيئة المشرف التربوي للتصدي للانفجار المعرفي في المجالات كافة. وأوصى الباحث في ضوء نتائج البحث بإجراء مسح فعلي لما يحتاجه قطاع التعليم في الأردن من الأساليب المعاصرة في التدريس، بغية تطوير نموذج معين لمواصفات المشرف التربوي، واعتماد وزارة التربية والتعليم نماذج معينة ومعايير محددة للمواصفات العصرية التي ينبغي أن يخضع لها المشرف التربوي في الاختيار والتعيين.

This study aims to synchronize the educational supervisor with the contemporary educational reality through realizing its role in the contemporary educational process and its effect on the development of education. The study also aims at identifying the angles of modernization that can be made to the educational supervisor's job and improve it by analyzing the modern educational process. The analytical and theoretical tools of the study suggested setting modern standards aiming to bring about a comprehensive "modern development" that will be effectively reflected in the outputs of education. The results of the study revealed that activating "modern development" in the educational process has a major impact on improving not only the educational process, but also social and economic ones, through the high level of education for students, reducing educational expenses, and preparing the educational supervisor to stand for knowledge explosion in all areas. In the light of the results, the researcher recommended that an actual survey be conducted of the contemporary education needs in Jordan in order to develop a specific model for the educational supervisor's specifications, and that the Ministry of Education adopt specific models and specific standards for modern specifications that the educational supervisor should undergo in selection and appointment.

ISSN: 2311-0538