ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مستويات الثقة العامة في المؤسسات الحكومية ومحدداتها: دراسة ميدانية على عينة من المتعلمين بمحافظة سوهاج

العنوان بلغة أخرى: Levels of Public Trust in Governmental Institutions: A Field Study of a Population of Literates in Sohag Governorate
المصدر: المجلة العربية لعلم الاجتماع
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز البحوث والدراسات الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: أبو دوح، خالد كاظم حماد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 17 - 63
DOI: 10.21608/AJSJ.2019.85954
ISSN: 2090-7591
رقم MD: 1020934
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الثقة | الثقة العامة | المؤسسات الحكومية | Trust | Public Trust | Governmental Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

66

حفظ في:
المستخلص: It has become significant to study, understand and interpret the levels of the public trust in governmental institutions, particularly during the current transitional phase witnessed by Egypt in the wake of two revolutions. During this phase, Egypt has been endeavoring to move from protests to statehood to get over accumulative problems. Accordingly, this study attempted to address the main question: What are the levels, nature and determinants of public trust in governmental institutions? The researcher used a questionnaire to collect data from an intentional sample of literates (153 respondents) from Sohag Governorate. The results revealed that the Egyptian society needs to pay due attention to develop the levels of public trust due to the deteriorating level of public trust in governmental institutions.

لقد أصبح من المهم دراسة مستويات الثقة العامة في المؤسسات الحكومية في مصر وفهمها وتفسيرها، خاصة في ظل هذه المرحلة الانتقالية التي تعايشها مصر، فيما بعد ثورتين، والتي تحاول خلالها الانتقال من مرحلة الاحتجاج والثورة إلى مرحلة بناء وتأسيس الدولة، ولتتجاوز إشكاليات عقود عديدة سابقة، وعلى هذا الأساس تبلورت إشكالية الدراسة حول تساؤل رئيس مؤداه: ما مستويات الثقة العامة في المؤسسات الحكومية في مصر وطبيعتها ومحدداتها؟. واعتمد الباحث على أداة الاستبيان لجمع البيانات، من عينة عمدية من المتعلمين بمحافظة سوهاج، بلغ عددها (153 مبحوثا)، وإجمالاً، أكدت المعطيات الميدانية على أن المجتمع المصري يحتاج إلى ضرورة الاهتمام بتنمية مستويات الثقة العامة، حيث أن هناك تدهور في مستوى الثقة العام في المؤسسات الحكومية.

ISSN: 2090-7591