ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المتطلبات التربوية والمجتمعية لتنمية حقوق الإنسان من منظور إسلامي

العنوان بلغة أخرى: Educational and Societal Requirements for the Development of Human Rights from an Islamic Perspective
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: الخيري، طلال بن عقيل بن عطاس (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Khiri, Talal Agil Attas
المجلد/العدد: مج11, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 1658-8177
رقم MD: 1021740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

41

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مفهوم حقوق الإنسان في الإسلام، كما استهدفت الكشف عن أبرز القيم الإنسانية والحضارية في حقوق الإنسان في الإسلام، واقتراح بعض المتطلبات اللازمة لتنمية القيم الإنسانية والحضارية تربويا ومجتمعيا. ولتحقيق الأهداف السابقة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الوثائقي. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج لعل أبرزها: إن حقوق الإنسان في الإسلام في أصلها واجبات أخلاقية وقيم ثابتة، كما إن حقوق الإنسان في الإسلام تضمنت كافة القيم الإنسانية. وتستند التربية على القيم الإنسانية والحضارية على أسس دينية واجتماعية وحضارية وتربوية. كما استنتجت الدراسة أن تنمية حقوق الإنسان تتطلب وعيا مشتركا وتكاملا منهجيا ومسئولية من كافة المؤسسات التربوية والمجتمعية ابتداء من الأسرة وانتهاء بالمؤسسة الإعلامية. فضلا عن ذلك، يتطلب ترسيخ حقوق الإنسان في ضوء الإسلام يتطلب استخدام أساليب حديثة في تنمية القيم وغرسها تتماهى مع التوجهات العلمية الحديثة والمتغيرات العالمية الحادثة.

The present study aimed to explore the concept of human rights in Islam, reveal the most important human and cultural values in human rights in Islam, and suggest some requirements for the development of human and cultural values, educationally and socially. The study used document analysis to achieve the previous goals. The findings of the study reveal that human rights in Islam are inherently ethical duties and values. The study also found that the human rights in Islam included all the human values. Education is based on human and civilizational values on religious, social, cultural and educational bases. In addition, the development of human rights requires a common awareness, systematic integration and responsibility from all educational and community institutions, from the family to the media institution. Moreover, the consolidation of human rights requires the use of modern methods in the development of values and instilling them in line with modern scientific trends and global changes.

ISSN: 1658-8177

عناصر مشابهة