ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإمام السجستاني ومنهجه في ذكر القراءات وتوجيهها في كتابه "نزهة القلوب في غريب القرآن": دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Al-Imam Al-Sijistani and his Methodology in Mentioning Qira'at as Well as Directing them in his Book "Nuzhat Al-ghuroob Fi Gharib Al-Quran" A Descriptive Analytical Study
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: الخليف، يزيد بن عبداللطيف الصالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 21 - 60
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 1022030
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج | السجستاني | القراءات | توجيه | غريب | Method | Al-Sijistani | Qira'at | Direct | Strange
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

23

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى التعريف بالإمام السجستاني وكتابه، وبيان منهجه في القراءات، وإبراز طريقته في توجيهها. وتأتي أهمية هذا البحث من حاجة المختصين إلى معرفة الطريقة التي سار عليها السجستاني في ذكر القراءات وتوجيهها، مع ما ناله هذا الكتاب من عناية العلماء قديما وحديثا. أما هيكلة البحث: فقد قسم البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث، الأول: في التعريف بالسجستاني وكتابه، والثاني: منهج السجستاني في القراءات والثالث: توجيه القراءات عند السجستاني، ثم الخاتمة وفيها أبرز النتائج: ومن أبرزها: أن هدف السجستاني في ذكر القراءات هو إبراز معنى الغريب في اللفظة، فلم يذكر من القراءات إلا ما كان غريبا، دون تمييز لنوعه، ومنها: تنوعه في طرق توجيه القراءة لا سيما علوم العربية، يدل على باعه الطويل فيها.

This research aims to introduce Al-Sijistani and his book, to explain his methodology with regards to qira'at, and to highlight his way of directing them. The importance of this research stems from the need of the specialists to know the method followed by Al-Sijistani in mentioning the qira'at and directing them, along with the special attention given to Al-Sijistani's book by scholars, both ancient and recent. As to the research structure, it has been divided into an introduction and three parts. The first part: introduces Al-Sijistani and his book, the second: Al-Sijitani's qira'at methodology, and the third: directing qira'at according to Al-Sijistani. This is followed by the conclusion which contains the most important results: Al-Sijistani's goal in mentioning qira'at was clarifying the meaning of 'strange in wording', as he only mentioned the recitations that were strange, without any form of distinction as to type. Also, his variety in the methods of directing qira'at especially in the Arabic sciences indicates his knowledge of the same.

ISSN: 1658-726x