ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الجمعيات الأهلية في تطوير المناطق العشوائية: دراسة حالة لمنطقة العجيزي بطنطا

العنوان بلغة أخرى: The Role of Non-Governmental Organizations in Upgrading Squatter Areas: A Case Study in Al-Ajeezy Area in Tanta
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبداللطيف، وجدي شفيق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 99 - 134
DOI: 10.21608/AAFU.2015.6284
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1022075
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تتمثل مشكلة الدراسة في التعرف على دور الجمعيات الأهلية في تطوير المناطق العشوائية، ففي ظل تنامي عدد المناطق العشوائية عالميًا وإقليميًا ومحليًا مع زيادة وتيرة المد العولمي الذي يزيد الغني غني والفقير فقرًا، وكذلك في ظل الدعوات المتلاحقة المصاحبة للتقليل من دور الدولة في التنمية، والاعتماد على القطاع الخاص والقطاع الأهلي في شراكة ثلاثية، زاد الاهتمام بالدور الذي يمكن أن تقوم به الجمعيات الأهلية كأحد وأبرز مؤسسات المجتمع المدني في التنمية. في ضوء ذلك جاءت فكرة إجراء هذه الدراسة بغرض التعرف على ما إذا كانت الجمعيات الأهلية قادرة على القيام بالدور المنوط بها في تطوير المناطق العشوائية، والأدوار التي قامت بها فعليًا في ذلك، وكذلك المعوقات التي تواجهها في أدائها لهذا الدور. تنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية بالاعتماد على المسح الاجتماعي بالعينة ودراسة الحالة لمنطقة عشوائية شهيرة بمدينة طنطا -محافظة الغربية بجمهورية مصر العربية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها عدم رضا معظم أفراد العينة عن منطقتهم ووصفها بالعشوائية نتيجة لسوء الظروف الفيزيقية والاجتماعية للسكان، وكذلك التأكيد على أهمية تطوير المناطق العشوائية، والبعد عن الإزالة، والتركيز على الدور الأساسي للدولة وعدم التركيز على القطاع الخاص نظرًا لاهتمامه بالربح، كما أشار معظم المبحوثين إلى أن الدور الأساسي الذي تقوم به الجمعيات الأهلية يتمثل في البر والإحسان المتمثل في تقديم المساعدات المالية والمعونات للفقراء والمحتاجين، والبعد عن الدور التنموي المطلوب.

The problem of the study appears in recognizing the role of Non-Governmental Organizations in upgrading squatter areas, in the light of growing squatter areas nationally and globally, and with the growth of globalization which increase the gape between the rich and the poor, and the light of increased and consistent claims to decrease the role of the government in development, and to rely on private sector and non-governmental sector in triplet partnership, Non-Governmental Organization was increased become more concerned in its role in development. In the light of this, the idea of this study was emerged, to identify whether Non-Governmental Organizations were able to fulfill the upgrading process in squatter areas or not, and the achievements they have in that field, and those hindrances which being in its way. This study belongs to the descriptive studies depending on the sample social survey, and case study of famous slum in Tanta City - Algharbia Governorate - Egypt. The study has concluded some results including the lack of satisfaction of most sample correspondents about their area and describing it as a slum because of bad physical, social conditions of residents. And to assure the importance of the development of the squatter areas, avoid demolition and to concentrate on the central role of the government and not to concentrate on the private sector because it is profitable one, most of correspondents referred to basic role of Non-Governmental Organizations as a charity and financial aids to poor and needy people, and they are away from their required developmental role.

ISSN: 1110-7227