ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Cultural-Globalization and its External and Internal Impact on Muslim Marriage

العنوان بلغة أخرى: العولمة وتأثيرها الخارجي والداخلي على زواج المسلمين
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
المؤلف الرئيسي: علي، محمد فريد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حنيف، سيد إسكندر شاه (م. مشارك), بنت محمود، ميك ووك (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج4, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مايو
الصفحات: 521 - 533
ISSN: 1658-726x
رقم MD: 1022193
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العولمة الثقافية | مصارف حفل الزفاف | النكاح | أدوار الزوجين | Cultural Globalization | Cost of Marriage Ceremony | Marriage | Spousal Roles
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: العولمة الثقافية جزء لا يتجزأ من التحول الشامل للمجتمعات بناء على الأنماط التي وضعتها الحضارة السائدة والمهيمنة في عصرنا حيث تمتلك هذه الحضارة كل الأدوات اللازمة لتصدير وزرع أنماط الحياة والسلوكيات الخاصة بها على الثقافات الأخرى. وفي خضم هذه العملية، يتعرض مفهوم الزواج والأسرة بين المسلمين لتغيرات كبيرة على الرغم من كونه مجالا شخصيا وحساسا لم يتعرض له أحد من قبل. يكمن خطر عولمة مفهوم الزواج والأسرة في تسربل العولمة بلباس التحديث ومواكبة التقدم الاقتصادي والتكنولوجي، وبالتالي فهي تتسرب خفية إلى مجتمعات المسلمين وعقولهم. يحاول هذا البحث كشف اللثام عن الوجه الخفي للعولمة الثقافية في قضايا هامة تتعلق بأدوار الزوجين وحفلات الزفاف، وهي من القضايا التي يجب إعادة النظر فيها من قبل المسلمين في ماليزيا.

Cultural globalization as an integral part of wholesale transformation of societies along the patterns set by the domineering and hegemonic civilization of our time that has all the needed tools to import and transplant its own life styles and patterns of behaviors to people of other cultures. In this process, Muslim concept of marriage and family feels the effects the most as it is a personal and sensitive domain which even European colonialists avoided touching. The irony in globalizing the hegemonic pattern of marriage, however, is that it comes in the name of modernizing and keeping pace with economic and technological progresses, thus surreptitiously seeping into Muslim minds and psyche. In this paper, we make a disclosure of the hidden face of cultural globalization in the cases of marriage ceremony and spousal roles which our Muslims need to rethink.

ISSN: 1658-726x

عناصر مشابهة