ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحرب المعلوماتية وإمكانية تطبيق قواعد حقوق الإنسان

العنوان بلغة أخرى: Cyberwar and the Possibility of Application of Human Rights Rules
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: الحمدان، على عبدالمعطى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 767 - 789
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1022607
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحرب المعلوماتية | الهجمات الإلكترونية | حقوق الإنسان | القانون الدولي العام | القانون الدولي الإنساني | human rights | public international law | cyberwar | cyber-attacks | international humanitarian law
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

39

حفظ في:
المستخلص: تناول الكثير من فقهاء القانون الجانب القانوني للحرب المعلوماتية وخاصة مسألة القانون واجب التطبيق على هذا النوع من الجروب. ولقد نقسم هؤلاء الفقهاء إلى قسمين: نادى القسم الأول بوجوب تطبيق القواعد التقليدية للقانون الدولي العام والقانون الدولي الإنسان على عمليات الحرب المعلوماتية ولكن مع تكييف هذه القواعد مع هذ النوع من الجروب. أما القسم الثاني فطالب بوجوب إيجاد قواعد قانونية خاصة بالحرب المعلوماتية. وقد برروا ذلك بأن القواعد التقليدية التي تطبق عادة على الحروب الكلاسيكية لا يمكن تطبيقها في حالة الحرب المعلوماتية لاختلاف طبيعة كل منهما حيث أن الأخيرة تتكون عادة من مجموعة عمليات غير متجانسة فيما بينها. وفي هذه الدراسة تم اقتراح إيجاد حل حر وهو تطبيق قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان لأسباب سوف نشرحها في صلب الدراسة. وبالتالي استعرضنا في هذا البحث الحلول التقليدية بشكل عام والحل الذي اقترحناه بشكل خاص.

Many jurists have addressed the legal aspects of cyberwar focusing on the question of the international law that can be applied to this type of war. These jurists were divided into two categories: The first one has proposed the application of conventional rules of public international law as well as international humanitarian law on the operations of cyberwar with the adjustment of these rules to cyberwar. The second has suggested finding special legal rules for cyberwar. They supposed that the classic rules usually govern conventional wars cannot be applied to this war due to its heterogeneous nature usually consists of a set of operations. In the present study, we have proposed a new solution consisting mainly by the rules of international law of human rights for reasons explained in f the study. In this circumstance, we have discussed in details these solutions.

ISSN: 1658-4066