ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العتبة للعلامة الفقيه المحقق أكمل الدين محمد بن محمود البابرتي الحنفي (786 هـ): تحقيقا ودراسة

العنوان بلغة أخرى: The Threshold for the Investigator and Scholar Jurist Akmal El-Deen Mohamed Bin Mohamed Alinvestigation and Study Babrti Al-Hanafi (786 AH)
المصدر: مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة القصيم
المؤلف الرئيسي: السعود، صالح بن علي بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: يناير
الصفحات: 2296 - 2337
ISSN: 1658-4066
رقم MD: 1023147
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: ناقش المؤلف مسألة الشهادة وأقسامها، وتكمن أهمية هذه الرسالة في تعلقها بالقضاء وفصل الخصومات بين الناس؛ ولا شك أن القاضي تمر عليه حالات يحصل فيها الرجوع من بعض الشهود، ويعظم الأمر حين يكون الحكم قد نفذ قبل رجوعهم، ويغمض حكم الرجوع حين يكون بعض الشهود أو كلهم شهودا فروعا يشهدون على شهادة الأصول، فما الذي يترتب على رجوع من رجع من الشهود؟ وهل العبرة برجوع الراجعين أو ببقاء الباقين؟ هذا ما تسلط عليه الضوء هذه الرسالة في تناول مؤصل دقيق.

The author discussed the issue of the testimony and its sections. The importance of this treatise lies in its relation to the judiciary and the settling of disputes between people. There is no doubt that the judge undergoes some cases in which some witnesses returned back in their sayings. The matter gets worse when the judgment was executed before their return. The return judgment is when all or some of them are witnesses to branches witnessing the testimony of the assets, what is the consequence of the return of who returned from witnesses? Is it the moral from the return of the returners or the remain of the remainders? This is what is highlighted in this treatise in an authenticated and precise treatment.

ISSN: 1658-4066

عناصر مشابهة