ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصلابة النفسية وعلاقتها بالمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في ضوء بعض المتغيرات

العنوان بلغة أخرى: Psychological Hardness And Its Relationship With Social Skills Within The High School Syrian Refuges Students In Light Of Some Variables
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية
الناشر: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: العزام، عبدالناصر أحمد محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طلافحة، مصعب حسين محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج27, ع2
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: مارس / جمادى الثاني
الصفحات: 557 - 572
DOI: 10.33976/1443-027-002-023
ISSN: 2410-2946
رقم MD: 1023398
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصلابة النفسية | المهارات الاجتماعية | الطلبة السوريين | Psychological Hardness | Social Skills | Syrian Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

64

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة الإرتباطية إلى معرفة العلاقة بين الصلابة النفسية والمهارات الاجتماعية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في ضوء بعض المتغيرات، تكونت عينة الدراسة من (218) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين في مديرية تربية اربد الثانية في الأردن. استخدم في هذه الدراسة مقياس الصلابة النفسية وتكون من (40) فقرة، ومقياس المهارات الاجتماعية وتكون من (50) فقرة. أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الصلابة النفسية لدى طلبة المرحلة الثانوية من اللاجئين السوريين جاء بدرجة عالية ومستوى المهارات الاجتماعية جاء بدرجة عالية. كما أظهرت النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين تقديرات أفراد عينة الدراسة على مقياس الصلابة النفسية مجتمعة وتقديراتهم على مقياس المهارات الاجتماعية.

This study aimed to reveal the relationship of psychological hardness with social skills among the high school students of syrian refugees in lights of some variables. The sample of study consisted of (218) male and female students. Psychological hardness scale which consist of (40) items and social skills scale which consist of (50) items were used .the results of the study showed that psychological hardness among the high school students of Syrian refugees was high level and the level of social skills was high. Also the study showed that there is astatically significant relationship between the averages on psychological hardness scale and the averages on social skills scale.

ISSN: 2410-2946