ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحكام مفارقة المأموم للإمام في الصلاة في الفقه الإسلامي

العنوان بلغة أخرى: Adjudications of the Imamed Party’ Detachment to the Imam in Prayer According to the Islamic Jurisprudence
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: عبد، حيدر سامي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج58, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 155 - 178
DOI: 10.36473/ujhss.v1i7.961
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1023830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفارقة | الإمام | المأموم | صلاة | جمعة | Detachment | Friday | Imam | Lmamed Party | Prayer
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث أحكام مفارقة المأموم للإمام في الصلاة، لمعرفة الأحوال التي تجوز فيها للمأموم مفارقة الإمام في صلاة الجماعة والأحوال التي لا تجوز فيها المفارقة، والحفاظ على صحة صلاة المأموم. وقد اقتضت طبيعة البحث تقسيمه على أربعة مباحث، وخاتمة. تناولت في المبحث التمهيدي: مفهوم المفارقة في الصلاة، والأحوال التي يجب فيها على المأموم مفارقة الإمام، وذلك في مطلبين، الأول: مفهوم المفارقة في الصلاة، وهي: نية المأموم مفارقة الإمام، والصلاة بدونه منفردا. والثاني: الأحوال التي يجب فيها على المأموم مفارقة الإمام، وهي: انحراف الإمام عن القبلة، وتلبس الإمام بما يبطل صلاته. وفي المبحث الأول: حكم مفارقة الإمام في صلاة الجماعة، وذلك في مطلبين، الأول: حكم مفارقة الإمام في صلاة الجماعة بدون عذر، والثاني: حكم مفارقة الإمام في صلاة الجماعة بعذر. وفي المبحث الثاني: حكم مفارقة الإمام في صلاة الجمعة، وذلك في مطلبين، الأول: فرضية صلاة الجمعة، وذلك من الكتاب والسنة والإجماع. والثاني: حكم مفارقة المأموم للإمام في صلاة الجمعة. وفي المبحث الثالث: حكم مفارقة الإمام في صلاة الخوف، وذلك في مطلبين، الأول: أقوال الفقهاء في كيفية مفارقة المأموم للإمام في صلاة غزوة ذات الرقاع. والثاني: أقوال الفقهاء في كيفية مفارقة المأموم للإمام في صلاة غزوة عسفان.

This study deals with Adjudications of the Imamed Party’ Detachment to the Imam in Prayer According to the Islamic Jurisprudence The first section deals with the Concept of leaving the imam in prayer and its causes. The first: meaning of leaving the imam in prayer. The second reasons of leaving the imam in prayer. The second section deals with ruling on leaving the imam in congregational prayer. The first is ruling on leaving the imam in congregational prayer without excuse. The second is ruling on leaving the imam in congregational prayer with an excuse. The third section deals with ruling on leaving the imam in Friday prayers. The first is lmposition of Friday prayers. The second is ruling on leaving the imam in Friday prayers. While the fourth part deals with ruling on leaving the imam in fear prayer. The first is ruling on leaving the imam in prayer in ‘That Al-Riqa’foray. The second is ruling on leaving the imam in prayer in ‘Asfan’ foray.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة