ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Gender Differences in Early Communication, Language Acquisition and Development: A Descriptive Study

العنوان بلغة أخرى: الفروق بين الجنسين في التواصل المبكر واكتساب اللغة وتطوير الكفاءة التواصلية
المصدر: مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: سعيد، رشا عبدالرضا (مؤلف)
المجلد/العدد: مج58, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 83 - 102
DOI: 10.36473/ujhss.v1i7.983
ISSN: 0552-265X
رقم MD: 1024195
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اكتساب اللغة | التأدب | الجنسين | الكفاءة التواصلية | Language Acquisition | Genders | Communicative Competence | Politeness
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قد يتمكن أي والدين قاما بتنشئة ذكر وأنثى أن يخبران أن هناك بعض الفروق بين الجنسين عند اكتسابهم اللغة. بدأت دراسة اختلاف الجنسين في المجالات الإدراكية والاجتماعية والخصائص الشخصية منذ بداية القرن العشرين. فقد وجد أن المهارات الإدراكية وبعض الخصائص الشخصية تختلف إلى حد ما يكون بعضها واضح للعيان منذ وقت الرضاعة، ولا يبدأ بعضها الآخر بالظهور حتى وقت المراهقة. توصل العلماء إلى أن هناك خطا زمنيا لتطور الأطفال يختلف بين الذكور والإناث منذ بداية حياتهم فقد وجدوا أن الإناث تسبق الذكور في الرؤية والسمع والذاكرة والرائحة واللمس. وهن أكثر استجابة للأصوات البشرية والوجوه ويبكين استجابة لبكاء رضيع آخر. تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف صحة هذه الفرضيات أو عدمها، إذ تسلط الضوء على مراحل اكتساب اللغة والفروق بين الذكر والأنثى في اكتسابها وتطوير القدرات التواصلية والأسباب الكامنة وراء هذه الاختلافات التي اشتملت على المهارات الإدراكية ومعاملة الوالدين توصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من تفوق الإناث على الذكور فيما يخص نطق الكلمة الأولى وعدد المفردات وتعقيد الجملة ووضوح التعبير، فإن هذه الفروق لا تتجاوز الشهر أو الشهرين وتختفي في سن الرابعة. قد تتفوق الأنثى أيضا في قواعد اللغة والتهجئة لكن سرعان ما يختفي هذا الفرق في المراهقة. وجد أيضا أن الآباء يؤدون دورا حيويا. إذ يميل الآباء إلى اللعب البدني مع الذكور بينما يميلون إلى التحدث مع الفتيات تقول الدراسات النفسية لاكتساب اللغة أن دماغ البنات يطور بعض جوانب اللغة بشكل أسرع من الأولاد. والعكس صحيح إذ أن هناك جوانب أخرى تكون أكثر تطورا عند الأولاد.

Parents pay a significant attention to the first words children utter. However, first words are not the actual beginning of communication. Much earlier, babies begin to communicate their feeling via making eye contact, pointing, crying, squealing, and other gestures. Furthermore, they perceive language earlier than making others understand them. The aim of this paper is to tackle the variations between the two sexes starting from the stages of language acquisition in normal children, the differences between the two genders in language vocalization within each stage. Next, the distinctions in acquiring a particular communicative competence and the causes behind this difference will be tackled. It has been found that femals show superiority in bubbling, uttering the first word, number of vocabularies, sentence complexity, and clarity of articulation; however, the difference is only one- or two-months exceedance and it disappears by the age of four. Moreover, some domains of superiority in grammar and spelling disappear in adolescence. It is also found that parents play a vital role in the accelerating language acquisition. Boys are more physically played with by the fathers, while girls are more talked to verbally by mothers. Psychological studies of language acquisition argue that girls‟ brain develops certain aspects of language faster than the boys‟ and vice versa, other aspects are more developed in boys than in girls. Finally, differences in the communicative competence are caused by the styles that children acquire from their parents and/or peer groups.

ISSN: 0552-265X

عناصر مشابهة