ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المسؤولية القانونية لشركات التواصل الاجتماعي: دراسة في نظرية العضو أو الجهاز

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الفقير، رائد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطراونة، عبدالله إمحمد خلف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع18
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 37
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 1024354
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
شركات التواصل الاجتماعي | مواقع التواصل الالكتروني | نظرية العضو | المسئولية المدينة والجنائي | Social Networking Companies | Electronic Communication Sites | Member Theory | City And Penal Liability
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

51

حفظ في:
المستخلص: تنعقد المسؤولية القانونية لشركات التواصل الاجتماعي عن أفعال القائمين على إدارتها والتصرف في شؤونها بشقيها الجنائي والمدني، وهنا تسأل هذه الشركات باعتبارها أشخاصا معنوية عن أفعال القائمين عليها من الأشخاص الطبيعيين، وهذا يتطلب إجراء تأصيل قانوني لعلاقة هذه الشركات مع الأشخاص الطبيعيين العاملين لديها. وأهم ما يميز شركات التواصل الاجتماعي عجزها الذاتي عن ارتكاب الجريمة الجنائية أو المدنية، بل هذه الجرائم ترتكب من قبل من يمثل الشركة من الأشخاص الطبيعيين، والمسؤولية القانونية تقوم هنا من خلال فكرة الاستعارة لإسناد أفعال الأشخاص الطبيعيين إلى الشخص المعنوي لغايات التحقق من قيام المسؤولية القانونية. وتركز هذه الدراسة على معالجة الجوانب المختلفة لنظرية الجهاز أو العضو في تكييف العلاقة بين شركات التواصل الاجتماعي والأشخاص الطبيعيين القائمين عليها كأساس لقيام المسؤولية القانونية بشقيها الجنائي والمدني في مواجهة هذه الشركات؛ لذا تعالج الدراسة عددا من المسائل المرتبطة كالإسناد المادي والمعنوي، وشروط قيام المسؤولية الجنائية والمسؤولية المدنية لشركات التواصل الاجتماعي، وبيان حدود هذه المسؤوليات وفقا لنظرية العضو.

The legal responsibility of the social media companies for the acts of those responsible for managing them and acting in their affairs is criminal and civil. Here, these companies are asked as moral persons for the actions of their natural persons, which requires legalization of the relationship of these companies with their medical personnel. The most important characteristic of social communication companies is their own inability to commit criminal or civil crime. These crimes are committed by the company representing natural persons. Legal responsibility is exercised here through the idea of lending to assign the actions of natural persons to the legal person for the purpose of ascertaining legal responsibility. This study focuses on addressing the various aspects of the theory of the organ or the member in adapting the relationship between the social communication companies and the natural persons who are based on them as a basis for the legal responsibility in both their criminal and civil aspects vis-a-vis these companies. Therefore, the study deals with a number of related issues such as financial and moral support, Civil society, and to define the limits of these responsibilities according to the theory of the member.

ISSN: 1658-6204