ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المكاني لمواقع الفنادق المصنفة فى أمانة عمان الكبري للفترة " 1960 - 2016"

العنوان بلغة أخرى: Spatial Analysis of the Locations of the Hotels in Greater Amman Municipality for the period (1960-2016)
المصدر: أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الدويكات، قاسم محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدبيسي، أسيل حسين (م. مشارك), الخاروف، ريم عدنان واصف (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 219 - 252
ISSN: 1023-0165
رقم MD: 1024372
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تحليل مكاني | فنادق | نمط توزيع الفنادق | Spatial Analysis | Hotels | Hotel Distribution Pattern
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تحليل مواقع الفنادق المصنفة في أمانة عمان الكبرى بين عامي 1960 و2016، للكشف عن نمط توزيعها المكاني والزمني، ومدى تلاؤم هذا التوزيع مع نمط توزيع السكان، وأعداد السياح، وأسعار الأراضي وتصنيفها التنظيمي، والفروقات المكانية بين تلك الأنماط في مناطق أمانة عمان الكبرى. وقد استندت هذه الدراسة إلى بيانات محصلة من وزارة السياحة والآثار الأردنية، وجمعية الفنادق الأردنية ودائرة الأراضي والمساحة وبيانات المسح الميداني المستندة إلى Google Earth، ونظام التوقيع العالمي GPS. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي للكشف عن خصائص الفنادق، والتعرف على تطور إنشائها. ولتحقيق ذلك، استخدمت تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) لإجراء التحليلات المكانية اللازمة للكشف عن الأنماط المكانية. كما استخدمت بعض الاختبارات الإحصائية للكشف عن العلاقات المكانية للفنادق مع السكان وأعداد السياح والخدمات السياحية. وتوصلت الدراسة إلى أن نمط توزيع الفنادق في أمانة عمان الكبرى هو نمط متجمع. فقد تركزت معظم الفنادق في المناطق الغربية من الأمانة. كما كشف الدراسة أن هناك مجموعة من العوامل تؤثر في إنشاء الفنادق والاستثمار فيها، كأسعار الأراضي والتصنيف التنظيمي لها.

The aim of the study is to analyze distribution of all classified hotels in the Greater Amman Municipality through (1960 - 2016). It also aims to uncover the relationship between their distribution and population distribution, numbers of tourists, land prices and their organizational classification. The study is based on data collected from the Jordanian Hotel Association, the Jordanian Ministry of Tourism and Antiquities, the Hotel Association, Google Earth field and GPS. The study used the analytical descriptive and the historical approach to reveal hotel characteristics and to identify the development of their establishment. To achieve this, the Geographic Information System (GIS) and Pearson Correlation were used. The study found that hotel distribution is a combined pattern, where most of the hotels were concentrated in the western part of Amman. The study also revealed that a number of factors affect the establishment of and investment in hotels, such as land prices and their organizational classification.

ISSN: 1023-0165