ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل الهرمية المكانية ونطاقاتها لمواقع الفنادق المصنفة في مدينة عمان

العنوان بلغة أخرى: Analyzing Spatial Hierarchy and its Zones for the Location of Classified Hotels in Amman City
المصدر: دراسات - العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: رواشدة، أكرم عاطف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبابنة، عبدالقادر عبدالرحمن (م. مشارك), النوايسة، سامر عوض محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج48, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2021
التاريخ الهجري: 1442
الشهر: حزيران
الصفحات: 103 - 119
DOI: 10.35516/0103-048-002-006
ISSN: 1026-3721
رقم MD: 1157505
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +HumanIndex, +EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السياحة | توزيع الفنادق | الأردن | Tourism | Hotels Distribution | Spatial Analysis | Ammanjordan | Geographic Information System
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى تحليل هرمية الفنادق المصنفة في مدينة عمان من خلال تقسيمها إلى ثلاثة فئات: الفنادق الراقية، والأعمال، والاقتصادية تبعا للتصنيف الذي اعتمده (Egan&Neli,2000) واعتمدت منهجية الدراسة على تطبيق بعض التقنيات الكارتوغرافية في برامج نظم المعلومات الجغرافية، وتوصلت الدراسة إلى ان الفنادق الاقتصادية تتركز في وسط المدينة التاريخي، وأما فنادق الأعمال تميل إلى التشتت فبعضها ينتشر بالقرب من نطاق الفنادق الاقتصادية والبعض الآخر انحرف نحو نقاط تركز الفنادق الراقية. في حين أن الفنادق الراقية قد تركزت على مداخل وسط مدينة عمان التاريخي باتجاه دوار الداخلية في الشميساني ومنطقة الدوار الخامس في جبل عمان.

The study aims to analyze the hierarchy of classified hotels in the city of Amman by dividing them into three categories: luxury hotels, business and budget hotels according to the classification adopted by Egan and Neil (2000). The methodology of the study was based on the application of some cartographic techniques and geographic information system. The study found that budget hotels are concentrated in the historical center of the city, while business hotels tend to be dispersed, some of them spread near the range of budget hotels, while others deviate towards the focus points of luxury hotels. As for the luxury hotels were concentrated 011 the entrances of the historic center of Amman towards the Interior Circle in Shmeisani and the Fifth Circle area in Jabal Amman.

ISSN: 1026-3721