ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نسبة العموم والخصوص المطلق في النحو والتصريف: دراسة تأصيلية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: The Level of the Absolute Generality and Specificity in Syntax and Morphology: An Applied Methodological Study
المصدر: مجلة العلوم العربية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الغامدي، عبدالعزيز بن علي بن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع54
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: محرم
الصفحات: 385 - 472
ISSN: 1658-4198
رقم MD: 1025470
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: ظهر في النحو العربي ما يشير إلى تأثره بالمنطق، وكان هذا الأثر في بدايته ضئيلا ومحدودا، وبرز بصورة أعمق في القرن الرابع الهجري ولا سيما في التعليل، وامتدت خيوطه لتشمل الحدود وبعض المصطلحات كالجنس والفصل والموضوع والمحمول والإلزام. وكان من جملة المصطلحات التي ظهرت عند النحويين (نسبة العموم والخصوص المطلق) و(نسبة العموم والخصوص الوجهي)، وهما صورتان من صور النسبة بين كليين في علم المنطق. وهذه الدراسة تتجه للصورة الأولى من هاتين النسبتين، وهي نسبة العموم والخصوص المطلق، فقد وجدت لها ورودا في المصنفات النحوية، ومسالك نظرية وتطبيقية تبعث على اختيارها، وحصر الموضوع في مسائلها. وتبتغي هذه الدراسة تأصيل هذا الموضوع من خلال حصر النسب ألي حددها المناطقة بين كليين، وإيضاح الفروق بينها، وموقع هذه النسبة منها، واستجلاء جوانبها النظرية في الدرس النحوي، والوقوف على مسائلها التطبيقية ألي برزت في جانبي المصطلحات والأحكام.

In Arabic syntax, it appears that it is influenced by logic. This effect was slight and narrow in the beginning, yet it emerged more deeply in the fourth century AH, especially in reasoning, and extended its threads to include borders and certain terms such as category, dichotomy, topic, predicate and prescriptivism. Among the terms, that appeared in syntax, are (the Absolute Generality and Specificity) and (the Surface Generality and Specificity) which are two of the four other levels identified by the grammarian linguists within two logical universals. This research is concerned with the first part of these two levels, is the Absolute Generality and Specificity, it has deeply fallen in the interest of the grammarians, the routes of theory and application calling for their selection, and the retention of the topic within its relevant issues. This study aims to thoroughly root this topic, determining the four levels identified by the logicians within two logical universals, clarifying the differences between them, highlighting the position of this level with respect of it, disclosing its theoretical aspects with grammarians, and identifying its practical issues that have emerged clearly in both terms and provisions.

ISSN: 1658-4198

عناصر مشابهة