ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المراجعة الداخلية في تحسين أداء حوكمة الشركات بالتطبيق على قطاع المصارف

العنوان المترجم: The Role of The Internal Audit in Improving the Performance of Corporate Governance by Applying It to The Banking Sector
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: حسن، يوسف صلاح عبدالله محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 189 - 246
DOI: 10.21608/ALJALEXU.2018.57848
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1025851
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المراجعة الداخلیة | حوکمة الشرکات | قطاع المصارف | Internal Auditing | Enterprises’ Governance | Bank Sector
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: تعتبر وظيفة المراجعة الداخلية من الوظائف الهامة في المؤسسات المعاصرة لما لها من دور أساسي في تحسين أداء نظام الرقابة الداخلية. ولقد أجريت هذه الدراسة بهدف التعرف على أبرز العوامل المؤثرة في كل من: كفاءة المراجعين الداخليين، موضوعية واستقلالية هؤلاء المراجعين، جودة المراجعة الداخلية المؤدية لتحسين حوكمة الشركات، وأداء عمل المراجعة الداخلية. كما هدفت الدراسة – أيضاً – إلى التعرف على أبرز العوامل المؤدية إلى التفاعل الإيجابي بين المراجعة الداخلية من جانب، وباقي أطراف الحوكمة من جانب آخر، والتي من شأنها تحسين حوكمة المصارف المالية. ولتحقيق تلك الأهداف اعتمدت الدراسة على جمع البيانات الأولية من خلال تصميم استبانة تم توزيعها على عينة الدراسة، والمكونة من مديري المراجعة الداخلية في المصارف المالية محل الدراسة. ولقد دللت أبرز نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباط طردية قوية بين كل من العوامل المحددة لكفاءة المراجعين الداخليين، والالتزام بتطبيق معايير المراجعة الداخلية، استقلال وموضوعية المراجعين الداخليين، وجودة المراجعة الداخلية من جانب، ومبادئ الحوكمة من جانب آخر، مما يعني قبول فروض الدراسة كافة.

Internal auditing represented as one of the most important mission in modern enterprises because it does a vital role in improvement of internal controlling system. This study aimed at knowing the most effective factors related to: efficiency of internal auditors, impartiality and independence of internal auditors, quality of internal auditing that leads to enterprises’ governance improvement, and perfoemance of internal auditing. The study also aimed at knowing the most important factors leads to positive interacting between internal auditing from one side, and other parties of governance from other side. To achieve such objectives, the study depends on collecting initial data through designing a questionnaire that distributed on a sample of internal audit managers in banks. Results referred to the strong positive relationship between all independent factors belonged internal auditors’ efficiency, commitment of applying internal auditing roles, impartiality and independence of internal auditors and quality of internal auditing from one side, and principles of governance from other side. Thus, all study hypotheses were approved.

ISSN: 2682-3144