ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر خطري المراجعة وأعمال عميل المراجعة على قرار مراقب الحسابات بشأن قبول التكليف بمراجعة الحسابات: دراسة تجريبية

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Audit and Client Business Risks on the Auditor’s Client Acceptance Decision: An Experimental Study
المصدر: مجلة الإسكندرية للبحوث المحاسبية
الناشر: جامعة الإسكندرية - كلية التجارة - قسم المحاسبة والمراجعة
المؤلف الرئيسي: بدوي، هبة الله عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 311 - 372
DOI: 10.21608/ALJALEXU.2018.57964
ISSN: 2682-3144
رقم MD: 1025866
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Client Business Risk | Audit Risk | Client Acceptance Decisions | Auditor’s Experience
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: استهدف البحث دراسة واختبار أثر تقييم مراقب الحسابات لخطر أعمال عميل المراجعة وخطر المراجعة على قراره بشأن قبول التكليف بمراجعة الحسابات، وكذلك أثر خبرة مراقب الحسابات على العلاقة بين تقييمه لهذين الخطرين من ناحية، وقرار قبول التكليف بمراجعة حسابات عميل المراجعة من ناحية أخرى، وذلك من خلال دراسة تجريبية على عينة من 97 مراقب حسابات في وظيفة مراجع أول أو مدير مراجعة أو شريك مراجعة في مكاتب المراجعة المختلفة في مصر. قام الباحث بتصميم حالة تجريبية 2X2 between subjects لاختبار أثر خطري المراجعة وأعمال العميل على قرار مراقب الحسابات بشأن قبول التكليف بمراجعة الحسابات. وقد توصل الباحث إلى وجود أثر معنوي لكلاً من خطر أعمال العميل وخطر المراجعة (منفردين ومجتمعين) على قرار قبول مراقب الحسابات للتكليف بمراجعة الحسابات، حيث توصلت الدراسة إلى وجود انخفاض معنوي في احتمال قبول مراقب الحسابات للتكليف بمراجعة الحسابات في حالة ارتفاع خطر أعمال هذا العميل و/ أو خطر المراجعة. وكذا توصل الباحث إلى وجود تأثير أقوى لارتفاع خطر المراجعة – بالمقارنة بأثر ارتفاع خطر أعمال العميل – على قرار قبول مراقب الحسابات للتكليف بمراجعة الحسابات. وللتحقق من أثر خبرة مراقب الحسابات على العلاقة بين خطر أعمال العميل وخطر المراجعة من ناحية وقرار قبوله للتكليف بمراجعة الحسابات من ناحية أخرى، قام الباحث بتصميم نموذج انحدار متعدد ولكنه لم يتوصل إلى وجود أثر معنوي لخبرة مراقب الحسابات في هذا الصدد وهو ما يشير إلى تجاوز الأثر السلبي الذي يخلفه خطر أعمال العميل وخطر المراجعة عن الأثر الإيجابي الذي تخلفه خبرة مراقب الحسابات. وعليه، أوصى الباحث بضرورة اهتمام مكاتب المراجعة في مصر بتدريب مراقبي الحسابات وتنمية مهاراتهم خاصة تلك المتعلقة بإصدار الأحكام المهنية وقبول التكليف.

The objective of this research is to study and analyze the impact of the auditor’s evaluation of client business and audit risks on his client acceptance decision. In addition, the research aims to test the impact of the auditor’s experience on the relation between his evaluation of client business risk/audit risk and his client acceptance decision. The researcher relied on a sample of 97 auditors working in Egyptian audit firms in the position of audit partners, audit managers and senior auditors. To test the research hypotheses, the researcher designed a 2X2 between subjects experimental design and found a negative and significant effect of the auditor's evaluation of client business risk and/or audit risk on his client acceptance decision. In addition, the impact of audit risk was stronger and more significant – in comparison with the client business risk – on the client acceptance decision. To test the impact of the auditor’s experience on the relation between his evaluation of client business risk and audit risk on one side and client acceptance decision on the other side, the researcher designed a multivariate regression model and didn’t find a significant impact of experience in this issue, which indicates that the negative impact of higher risk (whether client business risk or audit risk) exceeds the positive impact of the auditor’s experience on the client acceptance decision. Accordingly, the researcher recommends that audit firms in Egypt pay more and increasing attention towards auditors’ training especially in the field of professional judgment and the client acceptance decisions.

ISSN: 2682-3144