ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رمزية التمساح وعلاقتها بالأخلاق في الفكر المصري القديم

العنوان بلغة أخرى: The Moral Aspects of the Crocodile in Ancient Egyptian Thought
المصدر: كتاب المؤتمر الدولي الحادي والعشرين للإتحاد العام للآثاريين العرب: دراسات في آثار الوطن العربي
الناشر: الاتحاد العام للآثاريين العرب
المؤلف الرئيسي: رياض، عبدالباسط رياض محمد (مؤلف)
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2018
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
رقم المؤتمر: 21
الهيئة المسؤولة: الاتحاد العام للآثاريين العرب والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 136 - 166
رقم MD: 1026069
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمساح | القيم الأخلاقية | العالم الأخلاقي | الأدب المصري القديم | Crocodile | Moral Aspects | Ancient Egyptian Literature
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: عد المصري القديم العالم الأخلاقي عالم قائم على الماعت (العدالة) وأنه على المرء أن يلتزم قيمها حتى يستقيم سلوكه، وبالتالي يضمن بقائه في محيط العالم النظامي الذي يقوم على تسير شئونه الإله الأعلى. وقد صور المصري القديم القيم الأخلاقية في أشكال مختلفة ومتنوعة كانت في غالبيتها ترتكز على سلوك الفرد في محيطه، واستخدم في تشكيل هذه التصورات رموز ومعاني ضمنية متعددة شكل التمساح فيها دوراً مهماً خاصة في التعبير عن اعوجاج سلوك الفرد وتخطيه الحدود الأخلاقية والثقافية للمجتمع المصري القديم. ويهدف هذا البحث إلى توضيح الأهمية الأخلاقية للتمساح في الفكر المصري القديم وتبيان مدى تأثيره في خلق تصورات المصري القديم عن العالم الأخلاقي، بالإضافة إلى أهمية اتباع النظام الكوني وتقويم السلوك وعواقب الوقوع فريسة للهوى.

The ancient Egyptian considered the moral world to be based on ma'at (justice) and that one must follow it. And thus, ensure that one stays in the logical world on which the highest god acts. The Ancient Egyptians imagined different and varied forms of moral values, most of which were based on the individual's behavior in his surroundings. In the formation of these perceptions, the Egyptians used various symbols and meanings, in which the Nile crocodile played an important role. This research aims to clarify the moral importance of the crocodile in ancient Egyptian thought and showing its impact in creating the ancient Egyptian perceptions of the moral world, in addition to the importance of following people to justice and the consequences of moral crime.

عناصر مشابهة