ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعليم العالي مدخل أساسي لإرساء بنية تحتية لاقتصاد المعرفة في الجزائر

العنوان المترجم: Higher Education Is an Essential Approach to Building an Infrastructure for The Knowledge Economy in Algeria
المصدر: مجلة المثقال للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة العلوم الإسلامية العالمية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: بوعقل، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجيلانى، بن عوالى (م. مشارك), حدوش، شروق (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, عدد خاص
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 243 - 265
DOI: 10.35703/1874-005-995-014
ISSN: 2311-0988
رقم MD: 1027316
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتصاد المعرفة | التعليم العالي | البنية التحتية | Knowledge Economy | Higher Education | Infrastructure
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: إن التغيرات الحاصلة نتيجة العولمة والانفتاح الاقتصادي الواسع على سلوكيات تحكمها مفاهيم جديدة مبنية على التكنولوجيا الحديثة والاتصالات أدت إلى التحول من العمل الجسدي إلى العمل القائم على المعرفة ومن مجتمع صناعي (في ظل الثورة الصناعية) إلى مجتمع معلومات (في ظل ثورة المعرفة)، تعد المعرفة فيه العامل الرئيسي للنمو والتنمية الاقتصادية المستدامة، وفي ظل متطلبات هذا الاقتصاد المبني على المعرفة يعد التعليم من أهم أعمدته، وهذا ما أدى إلى تطوير سياسات التعليم العالي وبرامجه ومؤسساته وذلك لإرساء معالم اقتصاد المعرفة، والجزائر كغيرها من الدول التي سارعت للتوجه نحو اقتصاد المعرفة وذلك كاستراتيجية لتنويع الاقتصاد من خلال السياسات التي انتهجتها التغييرات الحاصلة في هذا القطاع والجهود التي بذلتها من أجل دعم التعليم العالي. وفي هذا الصدد جاءت هذه الدراسة من أجل معرفة واقع التعليم العالي في الجزائر ودوره في إرساء البنية التحتية لاقتصاد المعرفة.

The changes that have taken place as a result of globalization and wide economic openness to behaviors governed by new concepts based on modern technology and communication have led to the transformation from physical work to knowledge-based work, from industrial society (under the industrial revolution) to information society (under the knowledge revolution). In this knowledge-based economy, education is one of its most important pillars. This has led to the development of higher education policies, programs and institutions in order to lay the foundations of the knowledge economy. Algeria, like all other countries, Aldo which was quick to move towards the knowledge economy as a strategy to diversify the economy through the policies adopted by the changes in this sector and the efforts made to support higher education. In this regard, this study came to know the reality of higher education in Algeria and its role in establishing the knowledge economy infrastructure.

ISSN: 2311-0988