ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تجارب عربية في قياس التنمية المستدامة: الإمارات العربية المتحدة نموذجا

العنوان بلغة أخرى: Arab Experiences in Measuring Sustainable Development: The United Arab Emirates Model
المصدر: مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: ملاس، حسيبة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 35 - 46
DOI: 10.35156/1869-011-004-005
ISSN: 2600-6049
رقم MD: 1027542
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تنمية مستدامة | تجارب عربية | قياس | مؤشرات | رؤية الإمارات 2021 | Sustainable Development | Arab Experiences | Measuring | Indicators | UAE Vision 2021
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

86

حفظ في:
المستخلص: تصاعد اهتمام مختلف دول العالم خلال العقدين الأخيرين بتحقيق التنمية المستدامة، وأصبح من الضروري لكل دولة إعداد تقارير وطنية تحتوي على عدد من المؤشرات التي يمكن من خلالها قياس مدى التقدم الذي أحرزته في هذا المجال، وعلى هذا الأساس اتجهت الدول العربية كغيرها من دول العالم نحو تبني خيارات جديدة من أجل تحقيق تنمية مستدامة تضمن الاستمرارية والاستقرار الدائم. ومن بين التجارب الرائدة تجربة الإمارات العربية المتحدة، والتي تجسدت خاصة من خلال خطط التنمية الطموحة المستندة إلى رؤية الإمارات 2021. حيث تضمنت هذه الرؤية عددا من المؤشرات الوطنية التي يمكن من خلالها قياس مدى التقدم الذي حققته الدولة في تحقيق التنمية المستدامة ومقارنتها بدول العالم الأخرى، وهو ما يستدعي الوقوف عندها وإلقاء الضوء على أهم المحاور والأولويات والمؤشرات التي تضمنتها، وكذلك الوقوف على نقاط الضعف والتحديات التي تواجهها.

The interest of various countries of the world in the last two decades has increased with the achievement of sustainable development. It is necessary for each country to prepare national reports containing a number of indicates through which it can measure the progress which it has achieved in this field. On this basis, the Arab countries like other countries of the world have tended to adopt new options to achieve sustainable development that ensures continuity and permanent stability. One of the pioneering experiences is the UAE experience, which is particularly embodied through ambitions development plans based on the vision of the UAE 2021. This vision included a number of national indicators through which progress can be measured by the state achieving sustainable development comparing with other countries , and it is necessary to stand up and shed the light on the most important priorities and indicators contained as well as to identify the weaknesses and challenges that face.

ISSN: 2600-6049