ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الدور المهني للمراجع الداخلي بمنظمات الأعمال في ظل التحديات المعاصرة: دراسة نظریة

العنوان بلغة أخرى: The Professional Role of the Internal Auditor at Business Organizations in the Presence of the Contemporary Challenges: Theoretical Study
المصدر: مجلة البحوث المالية والتجارية
الناشر: جامعة بورسعيد - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: مقلد، محمد محسن عوض (معد)
مؤلفين آخرين: فارس، زين العابدين سعيد حسن (مشرف), البسيوني، منى حسن (مشرف)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 26 - 50
DOI: 10.21608/JSST.2019.60898
ISSN: 2090-5327
رقم MD: 1027555
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: The main purpose of the research was to identify the role of the internal auditor in the business organizations in Presence of the contemporary challenges . In light of the economic and business environment , the complexity of the commercial and industrial processes due to the spread and expansion of the use of technology, the internal auditor faced challenges in performing his professional role at business organizations . Which can be shaped the problem of research in the following research question: What is the professional role played by the internal auditor in Presence of the contemporary challenges , In order to achieve the objective of the research. The researcher has reached a number of results through what has been achieved. Perhaps the most important of these is that the role of the internal auditor in the past was focused on supervision and the integrity of managers until he expanded his role to review all the activities of the company as a value-adding advisory activity to submit assertions to the Board of Directors. the internal auditor considered one of the most important tools of governance and control in the establishment , but the role expanded to include his role in risk management and there are five key roles , which include providing assurance about risk management processes , as well as evaluating risk management processes, reporting on key risks, and reviewing key risk management techniques . also the results highlighted that the internal auditor plays an active role in providing the Board with appropriate information on how to improve the risk management procedures . Finally, the results highlighted that there are challenges faced by the internal auditor, especially the challenges arising from electronic commerce, technological developments in data operating systems, production of information, mechanisms for their preservation, dissemination, protection systems and conflicts of interest, which affect independence. The researcher recommended a number of recommendations to support the role of the internal auditor in Presence of the challenges Perhaps the most important : the need to develop the skills of the internal auditor in the field of data processing technology and the production of information to enable him to identify the methods of verifying the validity and integrity of information, and the need to strengthen the internal auditor by the Board of Directors and the Audit Committees to support its independence in order to make its role away from biases and pressures within the company.

استهدف البحث بصفة أساسية الوقوف على دور المراجع الداخلي بمنظمات الأعمال في ظل التحديات المعاصرة، ففي ظل التغيرات البيئية الاقتصادية وببيئة الأعمال وتشابك وتعقد العمليات التجارية والصناعية نتيجة الانتشار والتوسع في استخدام التكنولوجيا نشأت تحديات تواجه المراجع الداخلي أثناء تأدية دوره المهني بمنظمات الأعمال من هنا نبعت مشكلة البحث والتي يمكن صياغة مشكلة البحث في التساؤل البحثي التالي: ما هو الدور المهني الذي يؤديه المراجع الداخلي في ظل التحديات المعاصرة؟ ولتحقيق الهدف من البحث انتهج الباحث المنهج العلمي بشقيه الاستقرائي والاستنباطي، حيث اعتمد الباحث على المنهج الاستقرائي حال تحليل وتقييم الدراسات السابقة في مجال دور المراجع الداخلي والتحديات المعاصرة والمستقبلية. كما اعتمد الباحث على المنهج الاستنباطي حال استنباط النتائج من رحم الفقه المحاسبي والإصدارات المهنية ذات الصلة بموضوع البحث. وقد توصل الباحث لمجموعة من النتائج من خلال ما تم استقراؤه لعل من أهمها: أن دور المراجع الداخلي في الماضي كان ينصب على الرقابة وعلى استقامة المدراء، إلى أن توسع دوره لمراجعة كافة أنشطة الشركة كنشاط استشاري مضيف للقيمة لتقدم توكيدات لمجلس الإدارة وبالتالي تمخض عن ذلك أن اعتبر المراجع الداخلي أحد أهم أدوات الحوكمة والأداة الرقابية في المنشاة بل أن الدور اتسع ليشمل دوره في إدارة المخاطر وفي حدود لضمان الاستقلالية. خاصة بعد إصدار معهد المراجعين الداخليين مذكرته عام 2009 م التي حدد فيها أدوار خمسة رئيسية والتي تتمثل في تقديم توكيدات عن عمليات إدارة المخاطر وأن المخاطر قد تم تقييمها بشكل صحيح بالإضافة إلى تقييم كل من عمليات إدارة المخاطر والتقرير عن المخاطر الرئيسية بجانب مراجعة أساليب إدارة المخاطر الرئيسية. كما أبرزت النتائج أن المراجع الداخلي يؤدى دورا فعالا في إمداد مجلس الإدارة بالمعلومات الملائمة عن كيفية تحسين إجراءات إدارة المخاطر مما يمكن ذلك من قيام مجلس الإدارة بدوره الإشرافي على أداء الإدارة التنفيذية، بالإضافة إلى أن المراجع الداخلي هو حلقة وصل بين جميع الإدارات ومجلس الإدارة واللجان المنبثقة عنه، وبالتالي فهو يساعد مجلس الإدارة في إمداده بالمعلومات المتعلقة بتقييم سياسات وإجراءات المخاطر من حيث تقديم توكيدات عن عمليات إدارة المخاطر وأن المخاطر قد تم تقييمها بشكل صحيح. وأخيرا أبرزت النتائج أن هناك تحديات تواجه المراجع الداخلي خاصة التحديات التي تنشأ عن التجارة الإلكترونية والتطورات التكنولوجية في نظم تشغيل البيانات وإنتاج المعلومات وأليات حفظها ونشرها ونظم حمايتها وتعارض المصالح مما يوثر على الاستقلالية. وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات لتدعيم دور المراجع الداخلي في ظل التحديات التي تمثل مخاطر ومن ناحية أخري قد تمثل فرصا لعل من أهمها : ضرورة تطوير مهارات المراجع الداخلي في مجال تكنولوجيا تشغيل البيانات وإنتاج المعلومات بما تمكنه من التعرف على أساليب التحقق من صحة وسلامة المعلومات ، وضرورة حصول المراجع الداخلي على زمالة مهنية تؤهله للتعامل مع المتغيرات في التشريعات والمعايير ، ووجوب تدعيم المراجع الداخلي من قبل مجلس الإدارة ولجان المراجعة لتدعم استقلاليته كي يتكمن من أداء دوره بعيدا عن التحيزات والضغوط داخل الشركة.

ISSN: 2090-5327