ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الوسائل التقنية التعليمية في تدريس منهاج اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مدارس بغداد/الكرخ

العنوان بلغة أخرى: The Present (Status Quo) of Instructional Media in Teaching Arabic in Baghdad kargh School from the Teachers Perspectives
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: الجمعية العراقية للعلوم التربوية والنفسية
المؤلف الرئيسي: الحمراني، انتصار كاظم جواد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Jawad, Intisar Kadhim
المجلد/العدد: ع116
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 157 - 192
ISSN: 2077-8694
رقم MD: 1027938
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

22

حفظ في:
المستخلص: تم الكشف عن واقع الوسائل التقنية التعليمية في تدريس مناهج اللغة العربية للمرحلة الأساسية في مدراس بغداد في ضوء توافرها، ومدى استعمال المعلمة لها، والعوائق التي تحول دون استعمالها. واللغة العربية تعد من أهم الوسائل الفكرية التقنية التي تعتمد عليها المدرسة في تحقيق الأهداف التعليمية المحددة لها، وبخاصة التي تساعد على دعم العقيدة الإسلامية، وتنمية قدراتهم واستعداداتهم وتوجيهها توجيها صحيحا. فتعد اللغة العربية في المرحلة الأساسية من أهم المواد التي لا غنى في تدريسها عن الوسائل التعليمية الأخرى ويساعد استعمالها على توفير خبرات حسية متعددة ومتنوعة تتخذ أساسا لفهم كثير من الحقائق والمعلومات. تكونت عينة الدراسة من (100) معلمة في مدارس بغداد، ولأغراض البحث تم أعداد استبانة خاصة استنادا إلى تحليل محتوى المنهاج، وتم تينع الاستبانة على أفراد العينة في أثناء الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2014 – 2015. تم التأكد من صدق الأداة بعرضها على عدد من المحكمين من ذوي الاختصاص في أساليب التدريب، وأخذت آرائهم بعين الاعتبار، في حين تم التأكد من ثبات الأداة باستعمال معادلة (كرونباخ الفا). ولمعالجة البيانات إحصائيا استخرجت النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية لمدي توافر المواد والأجهزة، واستخرج تحليل التباين للكشف عن أثر المتغيرات المستقلة في مدى توافر المواد والأجهزة التعليمية. بينت النتائج أن نسبة توافر المواد والأجهزة في مدارس عينة البحث تراوحت ما بين (88%) للمسجل، و(100%) للكتاب والسبورة الطباشيرية. وأكثر المواد والأجهزة استعمال "المسجل" بمتوسط حسابي (1.42)، و"الكتاب المدرسي" بمتوسط حسابي (3.8). أما بالنسبة لعوائق استعمال المواد والأجهزة التعليمية تراوحت توسطاتها ما بين (4.16) للفقرة "قلة توافر الوسائل التعليمية في المدارس"(2.30) للفقرة" الخوف من تحمل مسؤولية عطل أو تلف المواد والأجهزة التعليمية''. وفي ضوء نتائج البحث، أوصت الباحثة المسؤولين التربويين والمشرفين في وزارة التربية والتعليم الاهتمام بتوفير الوسائل التعليمية والأجهزة التقنية في المدارس بشكل وافي، وعقد دورات تعليمية للمعلمات بشأن إنتاج واستعمال الوسائل التقنية وتوفير غرف مصادر تعلم في المدارس كذلك أوصت الباحثة بأجراء دراسات مماثلة في مناطق أخري لتعليم النتائج.

The present (Status Quo) of instructional media in teaching Arabic in Baghdad kargh school from the teachers perspectives. The present stat of using in teaching Arabic in Baghdad elmentry school was invstigated to shed the light on: 1-it availability, 2-its actual use by teachers and 3-the obstacles that hindreds its use. Arabic is one of the most important means for achieving the opjective of any school, supports Islamic religionand develops the studens, abilities and slills. Teaching Arabic in the elementary stage is based on using media as it provides dirct and various experience necessary for undersading many factes and information. The sample of study includes 100 teachers in Baghdad-khargh elementry schools. A questionnaire alas desighned based on the content analysis of the syllabus, and submitted to the sample of the study during the second term, 2014. The validity of the questionnaire was estimated by presenting it to a group of jury specialized in teaching methods. its reliability was estimated using Cronbach formula. Data was statistically analyses to investigate the influences of the independent variables on the availability the influences of the independent variables on the availalbility of media in the elementary schools. Data analysis revealed that media was available in the selected school as follow: tap recorder (88%) and the school and blackboard is the tape recorder (mean scores: 142) and the school book (mean scores: 38). Concerning the obstacles that hindered using media was as follow: teaching aids (media) are few (mean scores: 4.16) and teachers are afraid of the instrument during use (mean scores: 2.3). Based on the above result, the researcher recommended that: 1 different teaching aids school be available in schools, 2. teachers school be involved in training work shop in order to be able to product and use deponent types of media. Learning resources rooms should be viable in schools. At last, similar research should be conducted in other plaes.

ISSN: 2077-8694