ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







بيان رأي السيوطي في الخلافة وتعدد الحكام وانحرافهم وتوريثهم

العنوان بلغة أخرى: Clarifying Siyuti's Opinion on the Caliphate and the Multiplicity of Rulers and their Deviation and Succession
المصدر: مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: العتيبي، حمود فالح شارع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرج، مجدى عبدالعظيم إبراهيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع15
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 216 - 240
DOI: 10.35695/1946-000-015-007
ISSN: 2410-5228
رقم MD: 1028698
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإمام السيوطي | الخلافة | النوازل | السياسة الشرعية | Imam Siyuti | Caliphate | Problems | Legitimate Politics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

9

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الإمام السيوطي من العلماء الذين كان لهم أثر كبير في مجال السياسة الشرعية، وهو ما وضح من خلال كتاباته وإسهاماته في هذا المجال، حيث تناول الخلافة كيفية اختيار الخليفة أو الحاكم، وهو ما دفع الباحث إلى إلقاء الضوء على جهوده وآرائه الفقهية في هذا المجال، بتناول الموضوعات المتعلقة بها، كمسألة الخلافة أو الحكم، وهو ما ظهر من خلال ترجيحاته التي عبرت عن عمق فقهي كبير راعى فيه الإمام السيوطي استشرافه للمستقبل من خلال تناوله لمسائل تعدد الحكام، وكيفية التعامل معهم عند انحرافهم، وطرق عزلهم، وكذلك مسألة توريف الحكم، وهى مسائل نجدها قائمة في واقعنا المعاصر، مما يدعونا إلى إلقاء المزيد من البحث والتدقيق في مؤلفات وكتابات هذا الإمام العظيم من الباحثين المتخصصين؛ للاستفادة منها في علاج المسائل والنوازل التي نعيشها في عصرنا الحاضر.

Imam Siyuti is one of the scholars who had a great influence in the field of legitimate politics, as manifested through his writings and contributions in this regard. He addressed the Caliphate and how to choose the Caliph or Ruler. This actually encourages the present researcher to shed light on his efforts and jurisprudential opinions in this aspect by tackling topics related to them, reflecting his deep understanding of jurisprudence. It also reflects Imam Siyuti’s prospects for the future by tackling issues related to the multicity of Rulers, and how to deal with them when deviating from the right path. These are actually real problems in the present time. All these aspects urge researchers to seriously study at his books and writings in pursuit of valid solutions to the problems of the present time.

ISSN: 2410-5228

عناصر مشابهة