ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأثيرات المباشرة وغير المباشرة للتوجهات الدافعية والمفارقة القيمية عند توسط مستوى الطموح في العلاقات بالتحصيل الدراسي

العنوان بلغة أخرى: The Direct and Indirect Effects of the Motivation Orientations and the Value Discrepancy in Case of Median Aspiration Upon Relations to Academic Achievement
المصدر: المجلة المصرية للدراسات النفسية
الناشر: الجمعية المصرية للدراسات النفسية
المؤلف الرئيسي: درويش، ناجي محمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج30, ع106
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 327 - 360
DOI: 10.21608/ejcj.2020.97719
ISSN: 2090-0244
رقم MD: 1028756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

134

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى الكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لكل من التوجهات الدافعية والمفارقة القيمية عند توسط مستوى الطموح في العلاقات بالتحصيل الدراسي من خلال نموذج سببي مقترح، وأجري على عينة استطلاعية قوامها 120 طالبا من طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية بنين بأسيوط جامعة الأزهر وعينة أساسية قوامها 200 طالبا من طلاب نفس الفرقة، ولكن ليسوا من أفرادها تلى ذلك تطبيق أدوات البحث المكونة من مقياس التوجهات الدافعية ومقياس المفارقة القيمية ومقياس مستوى الطموح على عينة البحث الاستطلاعية لتعديلها، ثم تم تطبيق أدوات البحث المعدلة على عينة البحث الأساسية للتحقق من فروض البحث وتوصل الباحث إلى أن مستوى الطموح أعلى المتغيرات المستقلة إسهاما في تباين التحصيل الدراسي، كما وجدت ارتباطات سلبية بين متغيرات البحث والمفارقة القيمية، كما أسفرت النتائج عن أن الآثار غير المباشرة إيجابية ودالة لتأثير التوجهات الدافعية في التحصيل الدراسي وسلبية ودالة لتأثير المفارقة القيمية في التحصيل الدراسي.

This study aimed The Direct and Indirect Effects of the Motivation Orientations and the Value Discrepancy, in case of Median aspiration upon Relations to Academic Achievement. The sample consisted of one hundred and twenty first grade students at the faculty of Education for Boys (in Assiut) as a pilot sample, and two hundred students for the basic sample at the same grade. The researcher utilized the scales for motivation orientations, value discrepancy and the level of aspiration. By data analysis, it was revealed that the level of aspiration variable was the highest independent variable, contributing to the variation in academic achievement. Furthermore, there were negative correlations between the study variables and value discrepancy. In addition, there was significant indirect and positive effect of motivation orientations on academic, achievement, and there was significant negative effect of value discrepancy on academic achievement.

ISSN: 2090-0244