ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المضاربات الوهمية في ميزان الشريعة: دراسة فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Stock Market Manipulation in the Sight of the Islamic Law: A Comparative Jurisprudential Study
المصدر: مجلة كلية البنات الإسلامية بأسيوط
الناشر: جامعة الأزهر - كلية البنات الإسلامية بأسيوط
المؤلف الرئيسي: عطا الله، محمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع16, ج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 2336 - 2416
DOI: 10.21608/mkba.2019.66634
ISSN: 1110-3906
رقم MD: 1029364
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المضاربات | الوهمية | الشريعة | فقهية | مقارنة | Stock Market Speculation | Manipulation | Shari'ah | Jurisprudential | Comparative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ظهرت المضاربات الوهمية في التعاملات الاقتصادية، وكان لظهورها والتعامل بها أثر سيء على اقتصاديات من يتعامل بها، لأنها ليست تعاملات حقيقية وإنما تعاملات وهمية شبيهة بعمليات القمار، أو الرهان، وتحولت البورصة بواسطتها إلى نوادي قمار، حيث إن البعض يربح ما خسره البعض الأخر، والرابحون قلة والخاسرون كثرة، بل إن البعض يشتري بدون أن يدفع أو يبيع بدون أن يملك، وبهذا طغى الاقتصاد المالي "المضاربي" طغياناً كبيراً على الاقتصاد الحقيقي، ومن ثم أردت من خلال هذا البحث والذي جعلته بعنوان "المضاربات الوهمية في ميزان الشريعة دراسة فقهية مقارنة" أن أبين المضاربات الوهمية وانواعها، وموقف الفقه الإسلامي من كل نوع من أنواعها، وذلك في مقدمة، وأربعة مباحث، وخاتمة، وذلك على النحو التالي: المقدمة وتشمل على الحمد والثناء على الله – عز وجل – وخطة البحث، ومنهجي فيه، والتمهيد ويشتمل على التعريف بالمضاربات الوهمية وأنواعها، أما المبحث الأول فيشتمل على المشتقات المالية بأنواعها الثلاث عقود الاختيارات، والعقود المستقبلية وعقود المبادلات، والمبحث الثاني: ويشتمل على البيع على المكشوف من حيث ماهيته وموقف الشريعة منه، والمبحث الثالث، ويشتمل على الشراء بالهامش من حيث ماهيته وموقف الشريعة منه، ثم الخاتمة وتشتمل على النتائج والتوصيات التي توصلت إليها من خلال البحث.

Stock market manipulation has appeared in economic transactions, leaving a bad effect on the financial situation of the speculators, because these transactions are not real; rather they are false dealings that have transformed the stock market into gambling clubs. Some people win what others lose; the winners are few and the losers so many. Some speculators buy without paying and others sell what they do not own in the first place. Thus, “speculative” financial economy dominated real economy. The present study illustrates stock market manipulation, its types, and the attitude of the Islamic jurisprudence towards each of them. The present research paper consists of an introduction, a preface, four sections, and a conclusion. The introduction presents the research plan and the research method. The preface defines stock market manipulation and its types. The first section introduces the three types of financial contracts (derivatives): futures contracts, options, and forwards. The second section discusses the meaning of short selling and the attitude of Islamic Shari‛ah towards it. The third section explains the meaning of purchasing with a margin account and the attitude of the Islamic Shari‛ah towards it. Finally, the conclusion introduces the findings of the study.

ISSN: 1110-3906

عناصر مشابهة