ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الأسرة في تعزيز قيم السلام لدى الناشئة من منظور تربوي إسلامي

العنوان بلغة أخرى: The Family Role in Promoting The Values of Peace Among The Young from an Islamic Educational Perspective
المصدر: مجلة البحث العلمي في التربية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: ابن مطر، هبة بنت احمد بن محمد بن علي (مؤلف)
المجلد/العدد: ع20, ج9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 611 - 655
DOI: 10.21608/JSRE.2019.56539
ISSN: 2356-8348
رقم MD: 1029735
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة بيان دور الأسرة في تعزيز قيم السلام لدى الناشئة من منظور تربوي إسلامي، واستخدمت المنهجين الوصفي والاستنباطي، وتكونت من ثلاثة محاور، عرض المحور الأول للسلام من منظور إسلامي، بينما عرض المحور الثاني لبعض قيم السلام، وجاء المحور الثالث متناولاً الدور المأمول للأسرة في تعزيز قيم السلام لدى الناشئة من منظور تربوي إسلامي، وتوصلت إلى نتائج من أبرزها ما يلي: إن السلام قيمة أصيلة وجوهرية في الإسلام، ولسنا اليوم نكشف عن وجوده بمهارة قراءة بل بالعكس هو معطى ظاهر، كل ما في الأمر أن هذه القيمة الأصيلة سرت في ممارسة السابقين، وأسهمت في البناء الحضاري الكبير، وتمثلت في السلام مع النفس والآخر، وفي نشر فكر التصالح مع العالم، ولكنها لم تتحوّل إلى ثقافة سائدة مكتوبة ومتوارثة، يحتكم إليها ويساءَل بموجبها، أبرزت الدراسة الأسس الأساسية في الدعوة إلى السلام: وحدة الإله الخالق، وحدة الجنس والنسب، المساواة التامة بين المسلمين في الحقوق والواجبات والعبادات، وحدة الدين، عالمية الرسالة، وحدة القبلة، إن من أهم سبل السلام الاجتماعي: صلة القرابة، الإحسان إلى الجار وأصناف من الضعفاء في المجتمع، الرحمة بالأجير، مراعاة حقوق المسلمين، أكدت الدراسة أن الإرهاب غير مرتبط بدين أو عرق إنما هو مرتبط بالقساة من البشر، أثبتت الدراسة أن السلام لا يأتي إلا في كامل القوة والقدرة على التفاوض مع الخصم، فالسلام في الإسلام سلامُ قوةٍ، وليس سلام استسلام وضعف، أن السلام هو مسألة إنسانية لا مسألة سياسية فقط، فالإنسان الفاقد للسلام في ذاته وأسرته لا يستطيع أن يلتزم بالسلام المعقود بين الدول والمنصوص عليه في القوانين، بينت الدراسة أن الأسرة لها الدور الأكبر في تربية الناشئة على القيم الإسلامية وقيم السلام خاص.

The current study aimed to illustrate the family role in promoting the values of peace among the young from an Islamic educational perspective. The study made use of the descriptive and deductive methods, and consisted of three dimensions. The first dimension portrayed peace from an Islamic perspective; the second dimension addressed some peace values and the third dimension delineated the potential role of the family in promoting the peace values form an Islamic perspective. The results of the study revealed that peace is a fundamental value in Islam, which contributes to the construction of great civilization. The study highlighted the basic foundations of the call for peace which are unity of God, unity of sex and descent, full equality among Muslims in the rights, duties and worship, unity of religion, the universality of the message and the unity of the Qibla. The study identified the most important methods of social peace which are: the relationship among relatives, charity to the neighbor and the poor and taking into account the rights of Muslims. The study confirmed that terrorism is not related to religion or race and the study proved that peace comes only from the full force and ability to negotiate with the opponents. Peace in Islam is peace of strength, not peace of surrender or weakness. Peace is a humanitarian issue not just a political issue. The study also showed that the family has a greater role in upbringing young people in terms of the Islamic values and the values of peace in particular.

ISSN: 2356-8348