ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Investigating University Students Failure in English Requirement Courses

العنوان بلغة أخرى: استقصاء تعثر طلاب الجامعة عند دراستهم لمتطلب اللغة الإنجليزية
المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: Ali, Jamal Kaid Mohammed (Author)
المجلد/العدد: مج25, ع3
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 111 - 127
DOI: 10.20428/JSS.25.3.5
ISSN: 2312-525X
رقم MD: 1029830
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القلق | الدافعية | تعثر الطلاب | أساليب المذاكرة | المدرسون | Anxiety | Motivation | Students Failure | Study Methods | Teachers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

17

حفظ في:
المستخلص: قد يتعثر طلاب الجامعة عند دراستهم لمقرر اللغة الإنجليزية للمرة الأولى كمتطلب جامعي، لكنهم يحققون أداء جيداً بعد ذلك، مدركين حينها سهولة هذا المقرر، وأن تعثرهم فيه كان خسارة كبيرة، لكن عدداً منهم يستمرون في التعثر، وقد يصابون بالإحباط ومن ثم ينسحبون من الجامعة. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى تقصي العوامل التي تؤدي إلى تعثر الطلاب الذين يدرسون مقرر اللغة الإنجليزية متطلباً جامعيا. وقد قام الباحث باستخدام استبيان مغلق ومفتوح وزع على 56 طالباً من الطلاب الذين يدرسون متطلب اللغة الإنجليزية للمرة الثانية أو الثالثة بسبب إخفاقهم في اجتياز اختبار المقرر في فصول سابقة. وقد أظهرت نتائج الدراسة بأن أستاذ المقرر والقلق والاستراتيجيات المتبعة في دراسة المقرر تأتي في مقدمة العوامل المسببة للتعثر الدراسي، أما عوامل الدافعية والأصدقاء والمشكلات الأسرية فتحتل المرتبة الثانية من الأسباب. كما أظهرت الدراسة فروقاً بين الطلاب الذين أخفقوا في مقرر اللغة الإنجليزية ومقررات أخرى وبين الذين أخفقوا في مقرر اللغة الإنجليزية فقط، حيث إن أولئك الذين أخفقوا في مقررات أخرى بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية كانوا أكثر قلقاً من الذين أخفقوا في اللغة الإنجليزية فقط. واختتمت الدراسة ببعض التوصيات منها، ضرورة تدريب مدرسي اللغة الإنجليزية على استخدام طريقة التعلم التعاوني وطرائق التدريس التي تركز على الطالب بوصفه محوراً أساسيا في العملية التعليمية، كما أوصت الدراسة بضرورة أن يعكس منهج متطلب اللغة الإنجليزية رغبات الطلاب وتخصصاتهم.

Some university students might fail at their first attempt to study English requirement courses, but later they perform well, ultimately recognizing that the courses were easy and their failure in such simple courses was a great loss. Others continue failing, get frustrated and finally may quit trying. The purpose of the current study, therefore, was to investigate the factors that contribute to university non-English major students' failure in English courses. A mixed model questionnaire was used to collect data from 56 male students who failed English at the University of Bisha, Saudi Arabia. All participants had previously failed English and were repeating the English requirement course during the period of data collection. Results of the study revealed that factors such as teachers, anxiety and inappropriate study methods were more responsible for students' failure than motivation, friends and family problems. Results also showed a significant difference between students who only failed the English course and those who failed two or more other courses. Those who failed two or more courses scored higher on anxiety than those who failed only English. Recommendations were that English teachers should be trained to follow collaborative learning and student-centered approaches and that the English curriculum for non-English major students should reflect their major.

ISSN: 2312-525X