ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاجهاد النفسي وأساليب التعامل معه وعلاقتهما بمرونة الأنا لدى عينة من تدريسيات جامعة البصرة

العنوان بلغة أخرى: Psychological Fatigue and the Strategies to Deal with it and Their Relation to the Flexibility of the Ego among a Sample of Female Instructors at the University of Basrah
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: علي، أسماء صالح (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، إكثار خليل (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج44, ع2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 242 - 259
DOI: 10.33762/0694-044-002-013
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1029914
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى قياس استراتيجيات التعامل مع الاجتهاد النفسي وعلاقتها بالمرونة النفسية على عينة من تدريسيات جامعة البصرة من المتزوجات وغير المتزوجات وقد اختبرت عينة قوامها (70) تدريسية من مختلف الكليات والاختصاصات وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى: 1- تمتع عينة البحث بمجموعة من الاستراتيجيات للتعامل مع الاجتهاد النفسي. 2- أظهرت عينة البحث قدرا من الاجتهاد النفسي. 3- أن عينة البحث لا تتمتع بمستوي من المرونة في التعامل مع الإجهاد. 4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي عينة البحث على مقياس الإجهاد النفسي. 5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لدي عينة البحث على مقياس مرونة الأنا. 6- توجد علاقة ارتباطية بمستوي جيد بين استراتيجيات التعامل مع الإجهاد ومرونة الأنا. 7- توجد علاقة سالبة بين الإجهاد النفسي ومرونة الأنا لدي أفراد عينة البحث.

The study aimed at measuring the strategies that deal with psychological fatigue and their relationship to the flexibility of the ego among (70) female instructors at the university of Basrah (married & single). The study concluded that the sample suffers from psychological fatigue and does not have flexibility to face it. It also assured that there are statistically significant differences among the strategies, fatigue and flexibility and that there is no correlative relationship between the strategies and the flexibility of the ego and there is a negative relationship between fatigue and flexibility.

ISSN: 1817-2695