ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحول نحو الوظائف الخضراء في الدول العربية في ظل تحديات البطالة ومتطلبات الاستدامة

العنوان بلغة أخرى: Shifting Towards Green Jobs in Arab Countries Considering the Challenges of Unemployment and Sustainability Requirements
المصدر: مجلة التنمية والسياسات الاقتصادية
الناشر: المعهد العربي للتخطيط
المؤلف الرئيسي: أبو شمالة، نواف محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج21, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيو
الصفحات: 87 - 119
DOI: 10.34066/0271-021-002-003
ISSN: 1561-0411
رقم MD: 1030029
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: يمثل هدف خلق المزيد من فرص العمل أولوية لكافة دول العالم المتقدمة والصاعدة والنامية، وهو الأمر الذي تزيد حيويته في حالة الدول العربية، التي تواجه أساسا قصورا واضحا في أسواق العمل فيها، نتج عنه مخزون متراكم من العاطلين عن العمل خلال العقود السابقة. وقد فرضت متطلبات الاستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة عام 2015 مزيدا من الأبعاد الوجب مراعاتها عند التعامل مع ذلك الأمر في الدول العربية، وبخاصة ما يتعلق بالوظائف الخضراء والعمل اللائق والنمو المستدام القادر بدوره على خلق وظائف مستدامة. الأمر الذي يلقي أعباء إضافية على عملية خلق الوظائف بشكل عام والخضراء منها بشكل خاص في الدول العربية. في هذا الإطار هدفت هذه الدراسة إلى تقييم مدى قدرة وتوجهات الاقتصادات العربية للتحول صوب الأنشطة ومن ثم الوظائف الخضراء، من خلال تحليل خصائص البطالة في الدول العربية، وكذلك تقييم مدى مساندة هياكل الإنتاج والتصدير وتركيبة أسواق العمل فيها لخلق المزيد من الوظائف بشكل عام والخضراء منها القابل للاستدامة بشكل خاص. حيث أظهرت النتائج أن الدول العربية بشكل عام لازالت بعيدة عن استيفاء متطلبات تحول هياكل الإنتاج والوظائف صوب الاقتصاد الأخضر المراعي لأبعاد الاستدامة. وقد قدمت الدراسة عدد من المعالجات القادرة على تحقيق وتيسير إتمام هذا التحول وخلق المزيد من الوظائف الخضراء في الدول العربية، والتي تعتمد بشكل أساسي على مدى قدرة الدول العربية على تعديل أقطاب ومرتكزات نموها الاقتصادي صوب الأنشطة الاقتصادية الخضراء/ منخفضة الكربون.

Job creation is a priority for all developed, emerging and developing countries, especially in Arab countries, which faces a clear shortage of job creation in their labor markets. This led to a considerable level of unemployment rate which is more than double the global average unemployment rate. Creating more green jobs as well as adhering to the Sustainable Development Goals- SDGS 2030, will impose additional burden on Arab economies, particularly achieving sustainable growth capable of creating sustainable jobs. The study aimed to determine the potential for Arab countries to shift towards creating green jobs and assessing their ability to succeed in achieve such shifting, by analyzing structure of production, exports, and labor markets in the Arab countries. The results showed that Arab countries in general are still far from meeting the requirements of shifting production structures and jobs towards a green based economy that considers the dimensions of sustainability. Nonetheless, the study found that there are many solutions that facilitate a fair shift towards creating green jobs, based on the ability of the Arab countries to modify the model of their economic growth.

ISSN: 1561-0411