ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحليل المكاني لأنماط الإنتاج الزراعي في محافظة المثني للعام 2017

العنوان بلغة أخرى: The Spatial Analysis of Agricultural Production Patterns in the Province of Muthanna for the Year 2017
المصدر: الخليج العربي
الناشر: جامعة البصرة - مركز دراسات البصرة والخليج العربي
المؤلف الرئيسي: الموسوي، انتظار إبراهيم حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزيادي، حنان عبدالرضا طاهر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47, ع1,2
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 295 - 331
DOI: 10.33762/0295-047-001.002-011
ISSN: 1012-6384
رقم MD: 1030146
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: يعد النمط الزراعي الركيزة الأساس في الزراعة كونه يساهم في تطوير الصناعة وتوفير وتزويد السكان بالغذاء وتوفير العلف للحيوانات، ويتميز النمط الزراعي بالتخصص الذي يجعل الزراعة ذات طابع تجاري، فهي تتخصص في نوع محدد من الزراعة حسب الأقاليم الطبيعية أو البشرية الملائمة لزراعة المحصول فضلاً عن ذلك فهو يشكل مساحة واسعة توفر مقداراً أكبر من تلك المحاصيل المزروعة، فعند تحقيق التخصص في الزراعة وانتشار الأنماط الزراعية تقل الحاجة إلى الاستيراد من الدول الأخرى المتخصصة في بعض المحاصيل دون غيرها، وقد وصل البحث إلى نتائج عديدة من أهمها تقتصر الزراعة في الأنماط الزراعية على الإنتاج لغرض سد الحاجة المحلية للاستهلاك. وعدم استغلال مساحات واسعة من الأراضي في الوحدات الإدارية في المحافظة لزراعة أنماط معينة. فضلاً عن ما تعانيه المحاصيل الزراعية في عموم المحافظة من أثر المناخ الجاف الصحراوي الذي يسبب أحياناً هلاك المحاصيل الزراعية أو التقليل من إنتاجها.

The agricultural pattern is the basis of agricultural as it contributes to the development of industry and provide and the population with food and feed for animals. The agricultural pattern is characterized by specialization that makes agriculture commercial in nature. It specializes in a specific type of agriculture according to natural or human regions suitable for growing the crop. A large area provides a greater proportion of those crops planted, when a specialization in agriculture and spread patterns of agricultural decrease importing from other countries specialized in some crops exclusively. The results for many of the most important limited agriculture in the patterns of agricultural production in order to bridge the need for domestic consumption. The impact of dry climate causes sometimes loss of agricultural crops or reduce its output.

ISSN: 1012-6384