ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإعجاز القرآني ومساره التاريخي

العنوان بلغة أخرى: The Quranic Inimitability and its Historical Course
المصدر: حوليات التراث
الناشر: جامعة مستغانم
المؤلف الرئيسي: قوفي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 93 - 108
DOI: 10.35268/0186-000-019-007
ISSN: 1112-5020
رقم MD: 1030446
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإعجاز | التأويل | القرآن الكريم | النحو | البلاغة والبيان | Inimitability | Interpretation | Quran | Grammar | Rhetoric
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: إن المشتغل في حقل الإعجاز البياني يحتاج إلى جُهد كبير قصد التحقيق والتقصي لمختلف جوانبه ومظاهره وآفاقه التي لا تنتهي عند حد، والحق إن مباحث الإعجاز البياني للقرآن الكريم هي في حقيقتها فوق قواعد النحويين وتطبيقات البلاغيين. فالقول بتحديد موضع للإعجاز في القرآن الكريم أو وصفه يعد ضرباً من عدم الاستقامة. فالعلماء على مر العصور خاضوا في إعجازه وذهبوا في تأوله كل مذهب وسلموا أن ليس في طاقة البشر الإحاطة بأغراض الله في كتابه الكريم الذي كله إعجاز. فهو ثابت قطعياً أن معجزات الأنبياء الذين سبقوا رسول الله (ص)، قد انقضت بانقضاء العصور التي نزلت فيها. وانتهت بانتهاء الأقوام الذين حلت بينهم، وكانت معجزات حسية. أما معجزة القرآن الكريم فهي باقية بقاء الرسالة المحمدية؛ ذلك أن رسالة رسول الله قد استوعبت الزمان والمكان، فكان لابد من استمرار المعجزة، بمعنى أنه إذا ارتاب قوم في صدق رسول الله (ص) في عصرنا الحاضر، فكيف نأتي بالرسول ليطالبوه بمعجزة تدل على صدقه؟ وكلما تقدم العلم المادي، انكشف من وجوه إعجاز القرآن وجه يقمع رموز منكريه، ويهدي به الله الآلاف المؤلفة في كل عصر.

Whoever works on the field of the rhetorical miracle needs a great effort to verify and investigate its various aspects, manifestations and endless horizons. In fact, research on the rhetorical inimitability of the Quran is indeed above the rules of the grammarians and applications of rhetoricians. Inimitability in the Quran cannot be determined or described. Scholars throughout the ages who have studied the inimitability of the Quran and have gone through different interpretations have recognized that it was not in man's power to know the purposes of God in his sacred book. If the miracles of the prophets who preceded the Messenger of Allah are over, the miracle of the Quran is eternal as is the message of Muhammad. As material science progresses, the miracles of the Quran are revealed.

ISSN: 1112-5020

عناصر مشابهة