ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات فهم النص الديني وأثرها في ثقافة الفرد والمجتمع

العنوان المترجم: Mechanisms for Understanding the Religious Text and Its Impact on The Culture of The Individual and Society
المصدر: مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البصرة - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: العلى، كمال حمادى سفيح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج44, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 1 - 15
DOI: 10.33762/0694-044-004-050
ISSN: 1817-2695
رقم MD: 1030768
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: في التوطئة؛ أوضحت التأثير والتأثر بين ثقافة الفرد وثقافة المجتمع، ودور الخطاب الديني في صناعة ذلك. ثم في المطلب الأول؛ ذكرت جملة من القراءات الحديثة؛ لنصر حامد أبي زيد ومحمد أركون ومحمد عابد الجابري، وأوضحت أنها لم تكن بالمستوى المطلوب، بل أنها لم تضف شيئا جديدا مفيدا، بل فشلت في ضبط مفهوم علمي دقيق وواضح، وذلك لأنها ليس بمستوى القرآن العظيم ولا بمستوى التراث الإسلامي. وفي المطلب الثاني؛ أوضحت ضياع كثير من القواعد في الخطابات الدينية المعاصرة، ودور الوسائل الحديثة في الغزو الثقافي العالمي الذي باغت مجتمعنا، ولم نحسن التعامل معه لحد الآن. وفي المطلب الثالث؛ بينت أن الله تعالى خلق الإنسان اجتماعي بالطبع، لا يستطيع العيش بعيدا عن أفراد جنسه، وأن الله تعالى حث على التواصل والتعاون، ولذلك وضع ضوابط وقوانين لتحقيق العدالة الاجتماعية. وفي المطلب الرابع؛ بيان أن الله تعالى فطر الإنسان على حب دينه وهو الإسلام؛ بقوله تعالى: {فِطْرَةَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا} وقد أصلها العلامة الطباطبائي في جميع الأمور الروحية، والبدنية، الظاهرية، والباطنية، لبيان أن ما جاء به الإسلام موافق للفطرة. وفي المطلب الخامس؛ بينت أثر الخطاب الديني الإيجابي في الحركة نحو الإيمان والعمل، وما يعطيه من روح المحبة والتسامح والتعايش والإيثار، مما يؤدي إلى الرقي والتقدم. وفي المطلب السادس؛ بيان أثر الخطاب الديني السلبي، وكيف يتحول إلى آلة لتمزيق المجتمع، ولا يهدف إلا إلى زرع الحقد والكراهية والقتل والانتقام، وأن صاحب هذه الثقافة عدو للإنسانية والإسلام، سواء كان يعلم ما يفعل أم يجهل. وفي المطلب السابع؛ بينت أن الضابط وآليات فهم النص الديني هي: المعرفة والإحاطة بالنصوص الدينية، ثم أوضحت الآلية التي يمكن معها تفسير القرآن العظيم، ضمن ضوابط مرتبة على ثلاث مراتب: الأولى: ضوابط خاصة بالتفسير الترتيبي، والثانية: ضوابط خاصة بالتفسير الموضوعي، والثالثة: ضوابط خاصة بالتفسير الترابطي، وهذه المراحل تكاملية ومتداخلة. والمطلب الثامن والأخير؛ أشرت إلى مدى سمو مبادئ الإسلام، وشمول قواعده، ودوام صلاحه فإن قواعده شاملة لكل مجالات الحياة وصالحة لكل عصر، وأهمية القرآن العظيم، ودوره في تقدم الإنسانية، وذكرت جملة من علماء العالم، وتأييدهم للحقائق الواضحة لكل باحث منصف واع.

The present study investigates the impact of community culture and the role of religious discourse in shaping the image of the society. A number of modern readings were mentioned and were proved to fail in providing a minute scientific concept. Many religious discourses failed to explain many rules. Modern means of global cultural invasion were referred to. The research then moved to talk about how the Almighty Allah urge us to communicate and cooperate and He put rules and regulations that ensure achieving social justice.

ISSN: 1817-2695

عناصر مشابهة