ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية سياسات الاستثمار فى مستوي التشغيل ومعدلات النمو الاقتصادي فى العراق

العنوان بلغة أخرى: Effective Investment Policies at the Employment Level and Rates of Economic Growth in Iraq
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: اللامي، عفيفة بجاي شوكت (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سعود، عصام عبدالخضر (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع27
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 355 - 369
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 1030881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسات الاستثمار | مستوي التشغيل | معدلات النمو الاقتصادي | Investment Policies | Employment Level | Economic Growth Rates
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

5

حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على طبيعة السياسات الاستثمارية المتبعة في العراق خلال الفترة الممتدة إلى ما بعد 2003، فيمكن اعتبار تحقيق معدلات مرتفعة لكل من النمو الاقتصادي والتشغيل من أهم الأهداف التي تسعى أغلب البلدان النامية إلى تحقيقها، والعراق احدى تلك البلدان. ويمكن تحقيق ذلك من خلال تبني الحكومة سياسة استثمارية تولي اهتماما للقطاعات الاقتصادية المختلفة مع التركيز على القطاعات الانتاجية التي من شأنها أن تضع البلد على اعتاب التطور الاقتصادي. ولكن تبين وبشكل واضح الافتقار إلى وجود سياسة محددة ومرسومة مسبقا وواضحة لجذب الاستثمار المحلي أو الأجنبي على الرغم من إقدام الحكومة على تشريع القوانين المشجعة للاستثمار إلا أن الإقبال يبقى خجولا على الاستثمار، كما أن الاستثمار المحلي الخاص يبقى ضعيفا لا يستجيب لمتطلبات التنمية المرجوة، اضافة إلى ذلك العوامل السلبية كانعدام الأمن والفساد المالي والإداري مما أدى إلى جعل الاقتصاد العراقي مناخا غير ملائم للاستثمار. إذن لابد من تبني سياسة إصلاح اقتصادي ووضع آليات جديدة تتمكن من معالجة الاختلالات التي افرزتها السياسات الاقتصادية الخاطئة، ويمكن ذلك من خلال تشجيع الاستثمار الخاص والسعي حثيثا لجلب الاستثمار الأجنبي.

The research highlights the nature of the investment policy pursued in Iraq during the period until after 2003, as achieving high rates of both economic growth and operation of the most important objectives of most developing countries to achieve them, and Iraq is one of those countries. This can be achieved through government investment policy, pay attention to the different economic sectors with emphasis on productive sectors which would put the country on the cusp of economic development. But shows clearly the lack of a specific policy and defined in advance and clear the use the internal or foreign attraction despite the Government encouraging investment laws legislation however turnout remains Coy on investment, domestic investment remains weak, not responding Desired development requirements, additionally negative factors such as insecurity and financial and administrative corruption which led to the Iraqi economy a climate unsuitable for investment. Then he should adopt a policy of economic reform and the development of new mechanisms can address the imbalances brought about by misguided economic policies, be it by encouraging private investment and strive to attract foreign investment.

ISSN: 1998-8141

عناصر مشابهة