ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ظاهرة اللثغة الكلامية بين الاكتساب والإعاقة العضوية: مظاهرها، أسبابها، علاجها

العنوان بلغة أخرى: The Phenomenon of Linguistic Lisp between Acquisition and Disability: Manifestations, Causes, Treatment
المصدر: مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة النجاح الوطنية
المؤلف الرئيسي: بني عطا، أحمد إبراهيم محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج34, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 75 - 114
DOI: 10.35552/0247-034-001-004
ISSN: 1727-8449
رقم MD: 1031006
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللثغة | الإعاقة العضوية | الناطقون بها | Lisping | Physical Disability | Native Speakers
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

91

حفظ في:
المستخلص: لعل اللثغة من المشكلات التي تتراءى في المجتمع العربي من ضمن المشكلات الساذجة السهلة، وعلى غرار ذلك تتساهل وتقابل الأسرة هذه الظاهرة بشيء من الفتور والعوز الصحي عند إصابة أحد بنيهم بها، والواقع يثبت أن المتكلم قد يصاب ببعض العوارض النطقية المكتسبة والعضوية، مما يجعلنا نصنفها على أنها ظاهرة مرضية، قد تسجل أرقاما أربى بكثير عن تلك التي في سجلات أمراض جسدية أخرى، لاسيما أن مسيرة الاستشفاء منها قد يحتاج مراحل للتعافي، تستهل بالتدخل الجراحي وصولا إلى التدريب النطقي، إذ قد تقود إلى تعطيل كثير من الفرص الحياتية، وتحول دون تحقيق الرغبات التي ترتكز على مقومات صوتية؛ ولذا هدفت هذه الدراسة إلى التوصيف الصوتي للثغ الكلامية، وما طرأ عليها من تشويه وإبدال، والكشف عن أنواعها وأسبابها وطرق علاجها، وتناولت مفهومها اللغوي والاصطلاحي، واللثغة في التراث العربي، وفرقت بين الأسباب العضوية والمكتسبة في نشوئها، والآثار النفسية التي تتركها عند المتكلمين، واللثغ الأكثر دورانا على الألسن، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ لملاءمته لطبيعة المشكلة التي تتعلق باستظهار اللثغ والتي يمكن أن ندركها من خلال السماع واقعيا.

Lisping is probably one of the problems that is viewed by Arab communities as one of the silly and easy problems. Therefore, parents, due to lack of health knowledge, do not take it seriously when one of their children suffers from this problem. The truth of the matter is that a speaker may suffer from acquired, health, or physiological speaking problems. This makes us classify it as an illness, which might exceed in number the registered numbers of other physical illnesses since the therapeutic process might take much more time to achieve full recovery. It could start with oral practice and end with surgical interference. This problem might stand as an obstacle in the way of those who suffer from it when opportunities are available, thus preventing them from achieving goals and aspirations that are grounded on speaking skills. This study aimed at detecting the types of lisp, types, causes and methods of treatment, and dealt with the concept of language and terminology, and language in the Arab heritage, and the difference between the reasons organic and acquired in the emergence, and the psychological effects left by the speakers, and the most frequent turn on tongues, For its relevance to the nature of the problem that is related to the memorization and characterization of the Arabic language, which we can recognize by listening to reality.

ISSN: 1727-8449

عناصر مشابهة